الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

ماذا عن رمضان في غزّة؟

ماذا عن رمضان في غزّة؟
ماذا عن رمضان في غزّة؟
A+ A-

هو مشهدٌ يتكرّر كل ليلة في ملايين المنازل في العالم، حين يتناول الصائمون في رمضان طعام الإفطار. لكن المشهد في غزة مختلفٌ تماماً، فالركام من الحرب الإسرائيلية على القطاع في الصيف الماضي لا يزال حاضراً، ويبدو جلياً في الصور التي التقطتها وكالة الأناضول الإخبارية.
إذ تشاركت العديد من العائلات الحالة نفسها: "يبسطون" على الأرض خارجاً قرب الركام ويتناولون الطعام، ما يجعل المشهد مؤلماً نظراً لاعتياد الفلسطينيين على دمار منازلهم وتخريب طريقة حياتهم.
يُذكَر أنه سُمِحَ لـ500 فلسطيني في خطوةٍ نادرة الحصول لأن يغادروا غزة ويصلّوا يوم الجمعة الماضي في المسجد الأقصى. كما أن نساءً من مختلف الأعمار ورجالاً تخطّوا حتى عمر الأربعين سُمِحَ لهم بالانتقال من الضفة الغربية إلى داخل القدس من دون تصريحات.
وقال أحمد البالغ من العمر 64 سنة، الآتي من رام الله في الضفة الغربية إلى القدس، إن "هذا هو أقدس مكان للمسلمين في فلسطين، ونحن متحمّسون للتوجّه إلى هناك"، كما نقلت صحيفة "الدايلي مايل" البريطانية.
وتعمّ "راحةٌ" معيّنة الفلسطينيين حالياً، نظراً لتساهل الأمن الإسرائيلي معهم خلال الشهر الكريم، وهو واقعٌ مضحكٌ مبكٍ لمرارته، بما أنهم أصبحوا "ضيوفاً" في أرضهم التي لا تزال محتلّة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم