الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

المشنوق وريفي: ندعو الى تحقيق شفاف في قضية أشرطة سجن رومية

المصدر: "النهار"- "الوكالة الوطنية للاعلام"
المشنوق وريفي: ندعو الى تحقيق شفاف في قضية أشرطة سجن رومية
المشنوق وريفي: ندعو الى تحقيق شفاف في قضية أشرطة سجن رومية
A+ A-

اكد المكتب الاعلامي لوزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق في بيان اصدره اليوم انه على "اثر تداول وسائل التواصل الاجتماعي لاشرطة تبين تعرض مساجين للضرب المبرح من عناصر امنية. وازاء ذلك، وبعد اطلاع وزير الداخلية على الاشرطة اعطى توجيهاته الى المراجع الامنية المختصة بضرورة اجراء تحقيق شفاف وفوري، اذ تبين ان هذه الاشرطة صورت في مرحلة مواجهة التمرد الاخير ودهم المبنى "د" في سجن رومية.


واحال المشنوق المرتكبين الى القضاء المختص لانزال اشد العقوبات بهم. ودان المشنوق الحادث مشدداً على انه  لن يتوانى عن اتخاذ كل الاجراءات القانونية لعدم تكرار مثل هذه الارتكابات.


واجرى اتصالا بوزير العدل اشرف ريفي وتم الاتفاق على التنسيق لمتابعة التحقيقات في مثل هذه الارتكابات وتطبيق القانون في السجون اللبنانية بما يحقق كامل الحقوق الانسانية للمساجين.


من جهته، قال وزير العدل اللواء أشرف ريفي في بيان انه "إنتشرت على وسائل التواصل الإجتماعي أشرطة فيديو تظهر تعرض بعض الأشخاص للتعذيب بأسلوب وحشي وهمجي. بناء على ذلك اتصل وزير العدل بالنائب العام التمييزي القاضي سمير حمود وطلب منه إجراء تحقيق فوري لكشف هوية الفاعلين والمتورطين تمهيدا لإحالتهم أمام القضاء المختص، لإنزال أشد العقوبات بهم".


كما عقد اجتماع علمائي في دار الفتوى في بر الياس ضم المفتين خليل الميس، احمد اللدن وبكر الرفاعي، استنكاراً لما تعرض له السجناء الاسلاميين على ما تظهر الصور المسربة، وطالبوا وزارتي الداخلية والعدل بإجراء تحقيق ومعاقبة المرتكبين.


من جهة أخرى، اعتبر النائب سمير الجسر، في بيان، أن "ما تناقلته وسائل الاتصال عن تعذيب لموقوفين في سجن رومية أمر مرفوض ومدان، لما فيه من هدر للكرامة الإنسانية، ويجب أن لا يمر من دون حساب. وان الموقوف او المحكوم لا يفقد حقوقه الإنسانية وحق الحفاظ على كرامته مهما كانت عقوبته او الجرم المنسوب إليه".


وناشد وزير الداخلية "في ما نعرف عنه من حرص على كرامات الناس ان يتخذ الإجراءات المناسبة بحق الذين اعتدوا على الموقوفين بالتعذيب والإهانة، وتحويلهم إلى المحكمة المختصة للاقتصاص منهم".


بدوره، قال النائب العام التمييزي القاضي سمير حمود لـ"النهار" ان تحقيقاً باشرته "شعبة المعلومات" باشرافه في مضمون ما نشرته وسائل التواصل الاجتماعي من تعرض سجناء في روميه للتعذيب. وأضاف ان التحقيق يشمل عدداً من العناصر الامنيين مشيراً الى انه سيطاول كل من يظهره التحقيق من مدنيين تبعاً لما شوهد في الشريط من ان شخصا بلباس مدني يرخي لحية طويلة يعتدي بالضرب على موقوفين. وشدد حمود انه لن يتهاون ابداً مع المتورطين.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم