الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

السيسي امام الوفد اللبناني: نستغرب الإمعان في تأخير انتخاب رئيس للجمهورية

المصدر: "خاص- النهار"
خليل فليحان
السيسي امام الوفد اللبناني: نستغرب الإمعان في تأخير انتخاب رئيس للجمهورية
السيسي امام الوفد اللبناني: نستغرب الإمعان في تأخير انتخاب رئيس للجمهورية
A+ A-

ابدى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أسفه لاستمرار لبنان من دون رئيس للجمهورية منذ ما يزيد على 13 شهرا. واستغرب إمعان من ليس لديه حظ، في عرقلة الانتخاب طيلة هذه الفترة، لذلك تحسسا بالمسؤولية عليه ان يفسح في المجال امام مرشح يحظى بتأييد من معظم الأطراف السياسية. هذا ما نقله احد الوزراء الذين رافقوا سلام الى القاهرة لدى سؤال "النهار" وتابع: ليت كل الرؤساء العرب يقتدون بالرئيس السيسي الذي لم نسمع منه انتقادًا لأي فريق، بل يكنّ كلّ محبة وتقدير وازدهار واستقرار سياسي وأمني". كما استفسر عن التعطيل الحكومي، ودعا الى وقفه قبل تفاقمه، والانتقال بسرعة الى انتخاب رئيس جديد للجمهورية .
وافاد مصدر ديبلوماسي غربي في بيروت "النهار" ان ممثلة الامم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ تسرّعت في محاولتها اقناع ايران تغيير موقفها من الاستحقاق الرئاسي، دون أن تكون مطلعة علىى نتيجة مهمة المبعوث الرئاسي الفرنسي جان فرنسوا جيرو عندما قصد طهران موفدا من الرئيس فرنسوا هولاند . واشار الى ان الغرض من زيارة المسؤولة الدولية كان اوسع اذ شملت الوضع في سوريا وجنوب لبنان .
ولفت الى ان سفراء اجانب معتمدين لدى لبنان نبّهوا بعض المسؤولين الذين التقوهم إلى ان المضي في تعطيل انعقاد مجلس الوزراء يعني قيادة البلاد نحو المجهول، وهذا يؤذن ببداية انهيار مؤسسات الدولة الرسمية. وتوقف عند أمعان الوزراء العونيين والمؤيدين لهم في عرقلة انعقاد مجلس الوزراء وتمسكهم بفرض بند التعيينات الامنية لمناقشته وبتّه. واستغرب عدم تجاوبهم مع تمنع سلام من دعوة انعقاد مجلس الوزراء. وتوقف عند ترويج اكثر من نائب زار امس الرئيس نبيه بري في مقرّه في عين التينة من ان مجلس الوزراء لن يلتئم طيلة شهر رمضان، لعل مخرجًا يولد خلال هذه الفترة . ورأى اذا صح ذلك يعني ان الأمور ستسوء اكثر فاكثر لانه كما قال الرئيس تقي الدين الصلح للرئيس سليمان فرنجيه عندما طلب اليه فترة زمنية جديدة لإعلان تشكيل حكومته: اعتذر فخامة الرئيس اذا لم اعلنها الآن لانه كما يقول المثل :"كلما طالت، كلما عمّرت غمارها".
ونبّه الى التراكمات التي يمكن ان تدمّر بنيان الدولة ومؤسساتها بعدما عرض بإيجاز وبسرعة عملية التدهور السريع للواقع في لبنان من أزمة رئاسة الجمهورية الى تعطيل مجلس النواب والآن شُل عمل الحكومة والتناحر حول إنهاء خدمات قائد الجيش العماد جان قهوجي قبل انتهاء مدة التمديد له في23 أيلول المقبل .


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم