الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

حسين المقدم: لا أحبّذ الكلام الإباحي ولا السكتشات السياسية

المصدر: "دليل النهار"
جورج حايك
حسين المقدم: لا أحبّذ الكلام الإباحي ولا السكتشات السياسية
حسين المقدم: لا أحبّذ الكلام الإباحي ولا السكتشات السياسية
A+ A-

"كتير سلبي" حضور الممثل حسين المقدم من خلال الكاراكتيرات التي يؤديها في برنامج "كتير سلبي شو"، فهو بات أحد الأركان الأساسيين في هذا البرنامج الكوميدي الساخر.
صعد المقدم السلّم درجة درجة، لكنه حجز له موقعاً في الخريطة الكوميدية اللبنانية هو الذي أصبح معروفاً بـ "الشقلوب"، "الجار الثقيل لطيف" و"زكور حبيب غوغو".
• عندما تلتقي الناس، ماذا يسمونك: "شقلوب" أم حسين؟
- "شقلوب" يستخدمونها ليدخلوا معي في أجواء المزاح لأن وجهي لا يوحي ذلك ولا أضحك بسرعة.


• هل تدخل معهم في اللعبة؟
- ليس دائماً، فإن شعرت بأن العملية ستدوم فترة طويلة أو ستنقلب إلى سماجة أعود إلى جديتي.


• هل تعتبر ذلك من ضريبة الشهرة؟
- صحيح، عندما بدأت العمل في هذا المجال، كنت أسمع ان الممثل المشهور لا يستطيع التردد على كل الأماكن. في البداية لم تشغل بالي كل تلك الأمور معتبراً انها مبالغة، وكان زميلي فادي شربل الذي سبقني إلى المهنة يقول لي ذلك، وتبيّن انه على حق وخصوصاً بالنسبة إلى الممثل الكوميدي الذي يحاول الناس التقرّب منه أكثر من الممثل الدرامي.


• أيّ كاراكتير تعتبره الأقرب إلى قلبك؟
- الأقرب إلى قلبي ويحقق النجاح هو الكاراكتير الذي يشبهني. خففت اداء الكراكتيرات أخيرا كي لا نقع في المبالغة وكي لا يملها الناس، وبدأت أتوجّه أكثر إلى التمثيل في السكتشات واضحاك الناس من خلال الموقف، لكني لا أنكر ان الناس تحب الكاراكتير وكان من الضروري أن أثبت نفسي في بعض الكاراكتيرات قبل اداء السكتشات التي تثير الضحك من خلال الموقف، علماً اني كنت أبرع فيها من البداية لكن ذلك تطلب وقتاً لإقناع الناس.
• من كان وراء ابتكار كاراكتير "الشقلوب" والكاراكتيرات الأخرى؟
- أنا ابتكرت "الشقلوب" و"أم خالد" و"غوغو" و"الجار لطيف" وغيرها، ساعدني في ذلك عملي مع والدي في معمل الثياب، حيث كنت التقي الناس وأراقب تصرفاتهم، وقد لاحظت ان الكاراكتير كي يعرف النجاح يجب أن تتحقق له شروط أربعة: شكل معيّن ولهجة خاصة وقضية محددة وأن يشبه الناس الذين يعيشون في المجتمع.


• هل تشارك في الكتابة أو في اقتراح الأفكار؟
- كاراكتيراتي أنا أتولى كتابتها، وأشارك في جلسة أعداد الأفكار وأساعد أحياناً الزملاء الآخرين.


• ما هي دراستك أصلاً؟
- بدأت في دراسة الحقوق قبل أن أتخلى عنها لحساب الأدب الانكليزي ثم استقر قراري أخيرا على التفرغ لدراسة التمثيل في الجامعة اللبنانية حيث حزت ديبلوماً في الإخراج والتمثيل.


• من يضحكك في فريق "كتير سلبي"؟
- المعروف عني وعن خطيبتي جوانا كركي التي تؤدي دور "ام خالد" البيروتية اننا نضحك كثيراً في المشاهد التي نصوّرها معاً، وخصوصاً ان خطيبتي تعرف ما يضحكني في الواقع. وأحياناً يضحكني فادي شربل إلا انه غالباً ما يستطيع أن ينقذ نفسه من الضحك من خلال استخدامه تقنية رفع صوته. علماً ان كل عضو من أعضاء فريق "كتير سلبي" يتميّز بموهبة معيّنة، أي اننا غير متشابهين وهذا ما يعطينا أفضلية على سوانا.


• البعض ينتقد "كتير سلبي" لأنه يتوسّل الكلام الإباحي ليضحك الناس، فما رأيك؟
- هذا الأمر تسبّب لنا ببعض الخلافات مع معدّي البرنامج لأننا ضد أيّ كلمة إباحية تمرّ في البرنامج، لكننا في النهاية ممثلون محترفون ونعمل بموجب عقد ولا يمكننا أن نكون مؤثّرين. ثم إن البرنامج يمرّ بعد نشرة الأخبار حين لا يُسمح للأولاد بمشاهدة التلفزيون وهذه ليست مسؤوليتنا. مع ذلك، أنا لا أحبّذ الكلام الإباحي، وقد استبدلت هذا الكلام في الكاراكتيرات التي أكتبها بكلام آخر أكثر تهذيباً مثل "كل العالم ملايك" و"وسّختك بإجري" و"بدّي ديك اختو" أي هذّبت الشتائم وغيّرت لها معناها.


• هل تحبّذ السكتشات السياسية أم تفضّل الإبتعاد عنها؟
- أفضّل الابتعاد عنها ليس خوفاً من السياسيين، بل لأنها أصبحت مستهلكة. لكن من الطبيعي لممثل يبرع في تقليد السياسيين كإيلي الراعي أن يستمر في هذا المجال، أما أنا فأميل إلى الموضوعات الشعبية وهي كثيرة.
• متى ينتهي الموسم؟ وماذا عن النشاطات خلال الصيف؟
- ينتهي الموسم ككل البرامج التلفزيونية الأخرى مع بداية رمضان. مسرحياً، وقّعنا مع فندق أردني شهير لتقديم شانسونييه يجمع في موضوعاته بين المجتمع اللبناني والمجتمع الأردني، لذا ندرس طبيعة الأردن وما يضحك الناس هناك وهذا ليس بالأمر السهل. وبعد رمضان سنقوم بجولة مسرحية في المناطق اللبنانية. وبعدها نعود إلى تحضير البرنامج مع أفكار جديدة وكاراكتيرات مستحدثة. ويتخلل موسم الصيف أوقات راحة أمضيها مع الخيول التي أعشقها وأهوى تربيتها.


• ماذا كنت تفعل قبل "كتير سلبي"؟
- كتبت فكرة برنامج وصوّرت حلقة منه ثم أرسلتها إلى محطة OTV وكانت بعنوان "ستي بالبيت". أثارت الفكرة إعجاب المسؤولين في المحطة لكنهم غيّروا الإسم الى "فواييه ألبير". إلا ان طريقة التنفيذ لم تكن متقنة فلم يكتب لها الاستمرار وخصوصاً أنها من نوع "السيتكوم" الذي يتطلب دقة في التنفيذ. بعدها شاركت في برنامج SL Cast في MTV، حيث تركت بصمة لكن لم يكن ثمة مكان لي، إلى أن عُرِضَت عليّ المشاركة في برنامج كوميدي جديد فكانت البداية مع "كتير سلبي" عبر MTV.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم