دوري ابطال آسيا وكاس الاتحاد: الهلال – لخويا، القادسية - الجيش

18 حزيران 2015 | 14:19

يخوض الهلال السعودي وصيف بطل النسخة السابقة من دوري ابطال اسيا لكرة القد،م مواجهة قوية مع لخويا القطري في ربع نهائي البطولة الحالية بموجب القرعة التي سحبت اليوم الخميس في العاصمة الماليزية كوالالمبور.
وفي المواجهات الاخرى، يلعب نفط طهران الايراني مع الاهلي الاماراتي، وكاشيوا رايسول الياباني مع غوانغزو ايفرغراندي الصيني، وشونبوك الكوري الجنوبي مع غامبا اوساكا الياباني.
وكان الهلال وصل الى الدور النهائي في الموسم الماضي لكنه سقط امام وسترن سيدني الاوسترالي بعد فوز الاخير ذهابا 1-صفر في سيدني، وتعادلهما ايابا في الرياض.
وقد اثار النهائي انتقادات سعودية حادة ضد التحكيم اذ اعتبر الهلال انه تعرض للظلم بعدم احتساب اكثر من ضربة جزاء لهم.
ووصل الفريق السعودي الى ربع النهائي هذا الموسم على حساب بيروزي الايراني بخسارته امامه ذهاباً 0 -1 في طهران وفوزه عليه 3 – 0 اياباً في الرياض.
وتصدر الهلال ترتيب المجموعة الثالثة في الدور الاول جامعا 13 نقطة، مقابل 13 نقطة للسد القطري و6 نقاط لفولاذ خوذستان الايراني و4 نقاط للوكوموتيف الاوزبكي.
من جهته، بلغ لخويا ربع النهائي على حساب مواطنه السد بطل 2011 بفوزه عليه 2-1 ذهاباً وتعادله معه 2-2 اياباً.
وفي الدور الاول، كان لخويا تصدر المجموعة الاولى برصيد 13 نقطة بفارق نقطة امام بيروزي، وجاء النصر السعودي ثالثا وله 8 نقاط وبونيودكور الاوزبكي رابعا بنقطة واحدة.
اما الاهلي الاماراتي فيخوض ربع نهائي البطولة للمرة الاولى في تاريخه بعد تخطيه مواطنه العين في الدور الثاني بتعادله معه ذهاباً 0 – 0، وفوزه عليه اياباً 2-1.
وحل الاهلي ثانيا في المجموعة الرابعة ضمن منافسات الدور الاول برصيد 8 نقاط، متفوقا بفارق الاهداف فقط على ناساف الاوزبكي، في حين تصدر الاهلي السعودي المجموعة برصيد 12 نقطة.
وجاء منافسه في ربع النهائي نفط طهران ثانيا خلف الاماراتي في المجموعة الثانية من الدور الاول، ثم تخطى الاهلي السعودي في الدور الثاني بفوزه عليه 1-صفر ذهابا وخسارته امامه 1-2 ايابا.
وسيحاول غوانغزو ايفرغراندي الصيني بطل 2013 مواصلة مشواره بقيادة مدربه الجديد البرازيلي لويز فيليبي سكولاري الذي خلف قبل ايام الايطالي فابيو كانافارو في منصبه.
وحل كانافارو لستة اشهر بديلا لمواطنه الشهير مارتشيلو ليبي الذي قاد ايفرغراندي الى اللقب في الموسم قبل الماضي ومن ثم المشاركة في كأس العالم للاندية.
وتخطى غوانغزو في الدور الثاني سيونغنام الكوري الجنوبي بخسارته امامه 1-2 ذهابا ًوفوزه عليه 2- 0 اياباً.
اما كاشيوا رايسول فاخرج في الدور الثاني سوون الكوري الجنوبي بفوزه عليه 3-2 ذهابا وخسر امامه ايابا 1-2.
وسيكون غامبا اوساكا الياباني امام مواجهة كورية جنوبية جديدة لكن هذه المرة ضد شونبوك، بعد ان اخرج سيول من الدور الثاني بفوزه عليه 3-1 ذهابا و3-2 ايابا.
وكان شونبوك اخرج بكين غوان من الدور الثاني بتعادله معه 1-1 ذهابا وفوزه عليه 1-0 ايابا.

وفي كأس الاتحاد، اوقعت قرعة ربع نهائي القادسية الكويتي حامل اللقب في مواجهة قوية مع الجيش السوري.
وجاء الكويت الكويتي، ممثل العرب الثالث في دور الثمانية، مع كيتشي من هونغ كونغ، وجوهور دارول تازيم الماليزي مع ساوث تشاينا من هونغ كونغ، والاستقلال الطاجكستاني مع باهانغ الماليزي.
اشرف على سحب القرعة الماليزي ويندسور جون الذي كلف بمهام الامين العام للاتحاد الاسيوي لكرة القدم بعد استقالة الامين العام اليكس سوساي امس.
تقام مباريات ذهاب ربع النهائي في 25 و26 آب المقبل، ومباريات الاياب في 15 و16 ايلول المقبل..
اما نصف النهايي فيقام في 29 و30 ايلول ذهابا ًوفي 20 و21 تشرين الاول اياباً.
وتقام المباراة النهائية في 31 تشرين الاول المقبل، في أحد ملعبي طرفيها.

 

وختم: وفي الحالتين، هل يجوز استغلال دماء الشهداء الأبطال في بازار الحسابات السياسية الضيقة أو الروايات البوليسية المتخيَّلة؟.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard