السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

عودة اوائل اللاجئين السوريين من تركيا الى تل ابيض بعد تحريرها

المصدر: "أ ف ب"
عودة اوائل اللاجئين السوريين من تركيا الى تل ابيض بعد تحريرها
عودة اوائل اللاجئين السوريين من تركيا الى تل ابيض بعد تحريرها
A+ A-

بدأ اوائل اللاجئين الذين فروا الى تركيا هربا من المعارك من اجل السيطرة على تل ابيض السورية على الحدود بين البلدين، بالعودة الاربعاء الى مدينتهم، بحسب ما افادت صحافية في وكالة فرانس برس.


وتجمع صباحا حوالى 200 رجل وامراة وطفل يحملون امتعتهم القليلة وسط الحر امام معبر اقجه قلعة الحدودي (جنوب) الذي اعادت قوى الامن التركية فتحه، بحسب المصدر نفسه.
وسيطر المقاتلون الاكراد فجر الثلاثاء بشكل كامل على مدينة تل ابيض السورية على الحدود مع تركيا، مدعومين بغارات جوية نفذها الائتلاف الدولي بقيادة اميركية لمكافحة الجهاديين ومجموعات معارضة سورية، بعد طرد اخر مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية منها.
وادت المعارك التي استمرت عدة ايام الى توافد اكثر من 23 الف لاجئ الى تركيا بين 3 و15 حزيران/يونيو، بحسب ارقام المفوضية العليا للاجئين في الامم المتحدة.
غير ان هذا الانتصار الجديد للاكراد، بعد معارك كوباني في كانون الثاني/يناير، اثار قلق الرئيس التركي الاسلامي المحافظ رجب طيب اردوغان الذي اعرب الاحد عن مخاوفه ازاء "انشاء بنية تهدد حدودنا".
ووصل الامر حد اتهام المتحدث باسم الحكومة بولنت ارينتش الاثنين مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردي بتنفيذ سياسة "تطهير عرقي" في شمال سوريا.
وتملك وحدات حماية الشعب الكردي علاقات مع حزب العمال الكردستاني الذي يشن منذ 1984 تمردا مسلحا في تركيا وتعتبره سلطات انقره مجموعة "ارهابية".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم