الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

غارة اميركية قتلت زعيم تنظيم القاعدة في اليمن

المصدر: "ا ف ب"
غارة اميركية  قتلت زعيم تنظيم القاعدة في اليمن
غارة اميركية قتلت زعيم تنظيم القاعدة في اليمن
A+ A-

اكد فرع تنظيم القاعدة في اليمن في فيديو نشر على مواقع جهادية مقتل زعيمه ناصر الوحيشي في غارة شنتها طائرة بدون طيار في اليمن.
وجاء في البيان انه "في تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب ننعى الى امتنا المسلمة الشيخ .. ابا بصير ناصرعبد الكريم الوحيشي، الذي قضى نحبه اثر غارة اميركية استهدفته مع اثنين من اخوانه المجاهدين".
واجتمع التنظيم وعين قائده العسكري السابق قاسم الريمي زعيما له خلفا للوحيشي.
وكانت صحيفة واشنطن بوست افادت ان طائرة اميركية بدون طيار استهدفت الوحيشي بغارة الاسبوع الماضي واسفرت بحسب "سي ان ان" عن مقتله.
وعين الوحيشي في 2013 نائبا لزعيم تنظيم القاعدة ايمن الظواهري.
وتنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب مدرج على اللائحة الاميركية للمنظمات "الارهابية الاجنبية" وقد عرضت واشنطن 45 مليون دولار مكافاة لمن يرشدها الى ثمانية من قادته وبينهم الوحيشي.
وكان مسؤول يمني قال لوكالة فرانس برس الاسبوع الماضي ان طائرة بدون طيار اطلقت في 9 حزيران اربعة صواريخ على ثلاثة عناصر في تنظيم القاعدة احدهم "قيادي" في التنظيم لم يسمه، وذلك في غارة استهدفتهم قرب مرفأ المكلا، عاصمة محافظة حضرموت، مؤكدا "مقتلهم على الفور".
وفي نيسان استولى مقاتلون من القاعدة على مدينة المكلا مستغلين الفوضى التي تعم اليمن، حيث يشن تحالف عسكري تقوده السعودية غارات مكثفة على مواقع للمتمردين الحوثيين فضلا عن معارك يومية بين هؤلاء وخصومهم من انصار الرئيس عبد ربه منصور هادي.
ورغم انعدام الاستقرار في اليمن، اكدت الولايات المتحدة عزمها على مواصلة محاربة تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب الذي تعتبره واشنطن الفرع الاكثر خطورة للتنظيم المتطرف.
يأتي الاعلان عن هذه الغارة غداة اعلان الحكومة الليبية المعترف بها دوليا مقتل القيادي الجهادي الجزائري المرتبط بتنظيم القاعدة مختار بلمختار في غارة نفذتها طائرات حربية اميركية في شرق ليبيا ليل السبت، بينما اكتفت واشنطن بتأكيد الغارة وهدفها من دون ان تؤكد مقتل بلمختار.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم