الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

اردوغان يخاف تقدّم الأكراد في سوريا ويتحدث عن "كيان يهدد حدود تركيا"

المصدر: (أ ف ب)
اردوغان يخاف تقدّم الأكراد في سوريا ويتحدث عن "كيان يهدد حدود تركيا"
اردوغان يخاف تقدّم الأكراد في سوريا ويتحدث عن "كيان يهدد حدود تركيا"
A+ A-

أعرب الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم عن قلقه من تقدم القوات الكردية في منطقة تل ابيض في شمال سوريا، مشيرا الى انها قد تشكل تهديدا لتركيا في المستقبل.


واغلقت تركيا خلال الايام الماضية حدودها امام آلاف السوريين الفارين من المعارك بين القوات الكردية ومقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية الذي يسيطر حاليا على تل ابيض على الحدود السورية التركية.


وقال اردوغان انه يتم استهداف عرب وتركمان خلال تقدم القوات الكردية، مؤكدا ان تركيا استقبلت نحو 15 الفا منهم الاسبوع الماضي قبل اغلاق الحدود.


واضاف ان مقاتلي حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي وحزب العمال الكردستاني يسيطرون على الاماكن التي يغادرها اللاجئون. وقال للصحافيين من بعض وسائل الاعلام التركية على متن طائرته الرئاسية اثناء عودته من اذربيجان، "ان هذا ليس مؤشرا جيدا". وتابع: "قد يؤدي ذلك الى انشاء كيان يهدد حدودنا. على الجميع ان يأخذ في الاعتبار حساسيتنا تجاه هذا الموضوع".


ولم يعلق اردوغان بشكل مباشر على اغلاق الحدود امام اللاجئين.


وتعتبر تركيا مع حلفائها الغربيين حزب العمال الكردستاني "ارهابيا". كذلك تتهم انقرة حزب الاتحاد الديموقراطي بانه الجناح السوري التابع لحزب العمال الكردستاني.


وطالما اعرب اردوغان عن قلقه من دعم الغربيين للقوات الكردية في سوريا على اعتبار ان من شأن ذلك ان يقود حزب الاتحاد الديموقراطي للسيطرة على شمال سوريا.


وقاتل حزب العمال الكردستاني السلطات التركية في تمرد امتد لسنوات طويلة وخلف عشرات آلاف القتلى من الجانبين.


وبحسب تركيا فان الاولوية في النزاع السوري هي الاطاحة بالرئيس بشار الاسد. اما الغرب فيفضل التركيز على هزم جهاديي تنظيم "الدولة الاسلامية". 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم