الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

إيران تسترد جثمان ضابط إيراني كبير قتل في سوريا

المصدر: "رويترز"
إيران تسترد جثمان ضابط إيراني كبير قتل في سوريا
إيران تسترد جثمان ضابط إيراني كبير قتل في سوريا
A+ A-

ذكرت وكالات أنباء إيرانية أن إيران تسعى لاستعادة جثمان ضابط كبير في الحرس الثوري الإيراني قتل في نيسان بجنوب سوريا. وهذا هو ثاني ضابط إيراني كبير يقتل في سوريا هذه السنة.


وقالت وكالة "تسنيم" للأنباء، التي تربطها صلات بالحرس الثوري الإيراني، في وقت متأخّر الجمعة إن هادي كجباف، وهو ضابط برتبة ميجر جنرال في الحرس قتل قرب بلدة بصر الحرير التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة والواقعة على بعد نحو 100 كيلومتر إلى الجنوب من دمشق.


وقال سجاد كجباف ابن القائد القتيل لـ"تسنيم" إن الجثمان كان من المقرر أن ينقل جواً إلى إيران مساء الجمعة بعد أن تأخر يوماً. ولم يتضح كيف استطاعت إيران استرداد الجثمان الذي استولى عليه مقاتلو المعارضة بعد مقتل كجباف.


وقالت "وكالة فارس" شبه الرسمية للأنباء إن 3 إيرانيين آخرين قتلوا مع كجباف بينهم رجل دين شيعي.


والدعم العسكري والمالي الإيراني مهم لمساعدة الرئيس السوري بشار الأسد على الاستمرار في الحرب التي دخلت سنتها الخامسة. 


وكان كجباف أعلى الضباط رتبة في القوات المسلحة الإيرانية أي أنه أعلى رتبة من ضابط برتبة بريجادير جنرال في الحرس الثوري قتل في كانون الثاني بصاروخ إسرائيلي سقط في أراض سورية قرب هضبة الجولان المحتلة كما قتل الصاروخ عددا من مقاتلي "حزب الله".


ويوجد في سوريا عدد غير معروف من المستشارين العسكريين الإيرانيين الذين يدعمون الجيش السوري وفصائل تقاتل معه. وينتشر مقاتلو "حزب الله" الآن في سوريا أكثر من أي وقت مضى.


وتعهد الرئيس الإيراني حسن روحاني في الآونة الأخيرة بدعم الحكومة السورية "حتى النهاية" بعد الانتكاسات التي لحقت بالأسد في ساحات القتال.
وتبرر إيران تدخلها في سوريا بتصوير مقاتلي المعارضة وأغلبهم من السنة على أنهم إسلاميون متشددون. وتمثل "جبهة النصرة" وتنظيم "الدولة الإسلامية" أقوى جماعتين للمعارضة في سوريا الآن.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم