الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

عندما يبدأ طفلك الرضاعة من الزجاجة

عندما يبدأ طفلك الرضاعة من الزجاجة
عندما يبدأ طفلك الرضاعة من الزجاجة
A+ A-

بعد أن تعرّفتِ إلى توقيت رضاعة طفلك وأصبحت تعلمين بجوعه، تقومين مباشرةً بإطعامه. لكن إذا تمّ فطمُه وأصبح عليكِ إطعامه من الزجاجة (Biberon أو Baby Bottle)، قد تتوترين لهذه الطريقة الجديدة في رضاعته، خصوصاً لناحية حَمل رأسه الصغير والحفاظ على توازن عنقه مع جسمه.


اتّبعي هذه التعليمات وستصبحين "خبيرة" في رضاعة طفلك من الزجاجة، فترتاحين ويرتاح هو ويتغذّى في الوقت نفسه:


 


 



1- طريقة حمل الطفل:


حتى لا "يبلع" طفلك الكثير من الهواء خلال عملية رضاعته، ما يؤدي إلى غازاتٍ أقل بعد إطعامه، احملي رأسه عبر منطقة كوعك، ومدّي يدك تحت ظهره فتصل قرب مؤخرته وتصبح كمهدٍ مريحٍ له. هذه أفضل طريقة لحمل الطفل خلال الرضاعة وِفق مجلة Today's Parent الكندية. كذلك، احمليه قرب بطنك ما يؤمّن دعماً أكبر لكِ ودفئاً أكبر له.


 


2- كيفية إدخال حلمة الزجاجة:


في تحضير طفلك وتمرينه على الرضاعة، تجعلينه يستفيد من الحليب بطريقة أنسب. قد تتفاجأ الأمهات أن هناك طريقة معينة لإرضاع الطفل عبر الزجاجة، إذ هنّ يحملن الزجاجة ويدخلنها في فمه بكل بساطة، ولكن يغيب عنهنّ أن على الطفل أن يعتاد على طريقة معينة حتى لا ينزعج من الزجاجة أو من عملية الرضاعة ككل.


إذ يشير موقع Baby Instructions إلى أنه عليكِ أن تعلّمي طفلك كيف يُثبّت فمَه على الزجاجة. تقومين بالأمر عبر تمرير حلمة الزجاجة من أسفل فمه (أي من شفته السفلى)، قبل إدخالها. إذ سيدفعه هذا الأمر لأن يفتح فمه بشكلٍ واسع.


وعندما يصبح فمه مفتوحاً بشكلٍ كبير، أدخلي الحلمة بشكلٍ متّجهٍ إلى "سقف" فمه، أي إلى فوق قليلاً. على القسم الأبرز من حلمة الزجاجة أن يكون داخل فم طفلك بشكلٍ كامل. لكن انتبهي لأن يظلّ فمه مفتوحاً بشكلٍ واسع على شرط أن يكون الطفل مرتاحاً، وليس متوتراً أو متضايقاً.


كذلك اجعلي شفته السفلى ممدودة كلياً تحت حلمة الزجاجة، حتى تسهل عملية الرضاعة، يمكنكِ أن تقومي بالأمر عبر إصبع الخنصر لديك.


 


3- كمية الحليب الداخلة:


عليكِ أن تتحكمي بتدفق الحليب إلى فم طفلك، فحلمات الزجاجات تأتي مختلفة بحسب كل زجاجة. كلما كانت أوسع زاد تدفق الحليب إلى فمه. يمكنك اعتماد زجاجات ذات حلمات أكبر، مع تقدّم طفلك بالسن.


ويؤكد موقع She Knows أن حلمة الزجاجة هي أصلاً تتحكم بكمية الحليب الداخلة، ناصحاً أن تظلّ الأم رافعة لأسفل الزجاجة إلى الأعلى، ما يجعل الحلمة مليئة بالحليب، ويمنع دخول الهواء إلى فم الطفل.


 


4- التجشؤ:


ستتعرفين مع الوقت إلى عادة التجشؤ عند طفلك، فبعض الأطفال يتجشّؤون خلال الرضاعة، ومنهم عند نهايتها، والبعض الآخر يتجشّأ خلالها وعند نهايتها معاً. هناك ثلاث طرق ليتجشّأ طفلك من دون انزعاج، وِفق Today's Parent: عبر حمله ووضع ذقنه على كتفك، أو عبر إجلاسه في حضنك واتّكائه على يدك، أو عبر تمدّده على بطنه في حضنك.


وتنصح المجلة نفسها أنه لا يجوز أن تربّتي كثيراً أو بقوة على ظهر طفلك حتى يتجشّأ، بل ربّتي بنعومة وخِفّة. وأحياناً، قد يتطلّب الأمر فقط فركاً ناعماً على ظهره. وتذكّري أنه ليس في كل مرة سيتجشأ طفلك بعد الرضاعة، فأحياناً لا يتجشّأ، خصوصاً إذا ما كانت كمية الحليب التي رضعها قليلة.


 


والآن لا داعي للقلق، أصبح بإمكانك إرضاع طفلك بثقة وسهولة!


 


 


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم