الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

7 أمور مذهلة تحصل لجسمكِ خلال الحمل

7 أمور مذهلة تحصل لجسمكِ خلال الحمل
7 أمور مذهلة تحصل لجسمكِ خلال الحمل
A+ A-

زُفّ الخبر على الجميع، فأنتِ حامل وتستعدّين لاستقبال مولودك الجديد بعد تسعة أشهر. تُعتبَر هذه المرحلة تحدّياً للأمهات والعائلة جمعاء، ولا تزال التساؤلات العلمية حول "روعة" حَمل الإنسان مستمرّة، ما يدفع المجال الطبي لاكتشاف العديد من الأمور عنه، وهذه هي أبرز الأمور المذهلة التي تحصل في جسمكِ خلال الحمل:


 


 



1- كمية الدم تتضاعف:


ترتفع كمية الدم في جسم المرأة الحامِل بنسبة 50% لجعل الرّحم مستعدّاً لتغذية الجنين. هذا ما يدفع القلب إلى ضخّ كمية أكبر من الدم أيضاً. ويشرح موقع التعليمات الطبية Merck Manual أن الرّحم يتلقّى مع نهاية الحَمل خُمس كمية الدم في جسم المرأة.



2- تتوهّجين:


إذا لاحظتِ أن وجهك يتوهّج وتبدين مُشرقةً، فالأمر ليس نتيجة شعورك الحماسي بأنك ستصبحين أمّاً فحسب، بل يعود لأسباب فيزيولوجية. فالزيادة بالدم المُشار إليها آنفاً تجعل وجه المرأة الحامل أكثر إشراقاً أو حتى احمراراً. وتلفت جمعية الحمل الأميركية (American Pregnancy Association) إلى أن إنتاج جسمك للهرمونات بشكلٍ زائد، يضاعف سرعة عمل غددك الدهنية، ما يؤدي إلى توَهج وجهك وإشراقه.



3- ينمو عضوٌ جديد:


يُنَمّي جسمُ المرأة عضواً جديداً خلال الحمل، وهو المشيمة (Placenta). تنمو المشيمة عادةً في القسم الأعلى من الرّحم ويربطها بالجنين الحبلُ السّري (Umbilical Cord)، وهي توفّر له الأوكسيجين والمواد الغذائية. بعد ولادة الطفل، ينتهي عمل المشيمة وتتخلّص منه المرأة تدريجياً عبر قناة الولادة.



4- يرتخي جسمُكِ:


تُليّن الهرمونات خلال فترة الحمل الأربطة المفصلية في جسمك، وهي الأربطة التي تجمع عظامك معاً. كما أن عظام حوضك تتحرّك لاستيعاب ولادة طفلك. يؤدي هذا الأمر أحياناً إلى آلامٍ وانزعاجٍ عند المرأة الحامل، لكن بعد الولادة، تثبت المفاصل وتعود إلى وضعها السابق، وِفق موقع What to Expect الإلكتروني.



5- يتوقف تساقط الشعر:


85% إلى 95% من شعرك يكون في حالة نمو مستمر، فيما يظلّ القسم الآخر في حال "استقرار". لكن مرحلة الحمل تقلب الأمور وتجعل شعرك بأكمله ينمو بسرعة، وتصبح الشعرة سميكة ولمّاعة جرّاء معدلات الأستروجين العالية، ما يجعل احتمال تساقط شعرك شبه معدوم، بحسب ما يذكر موقع Baby Center الإلكتروني.



6- تتنفسين بطريقة مختلفة:


تتشارك النساء الحوامل معاناة التنفّس، إذ يصبح نفَسُهنّ قصيراً خصوصاً مع التقدم في فترة الحمل، أي عندما يكبر الرّحم ويبدأ بالضّغط على الحاجِز العضلي (Diaphragm). لكن التّنفس يتغيّر أيضاً جرّاء معدّلات هرمون البروجستيرون العالية، فهي تدفع الدماغ إلى تخفيض كمية ثاني أوكسيد الكربون في الدم، كما يشرح موقع Merck Manual.



7- تتمتعين بالجماع بشكلٍ مميز:


زيادة تدفّق الدم إلى الأعضاء التناسلية تجعل المرأة الحامل شهوانية أكثر، أي يزيد رغبتها الجنسية مما يسمح لها أن تصل إلى النشوة الجنسية بشكلٍ أسهل. لكن حذّرت الصحيفة الإلكترونية "الهافينتغتون بوست" من الأمر، ونقلت عن اختصاصيين أن هذا التغير الجنسي ليس شاملاً، فهناك الكثير من النساء اللواتي لا يختبرن هكذا رغبة أو تجربة جنسية خلال حملهنّ.


 


 


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم