الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

أميركا تحث الفاتيكان على تشديد موقفه من‭ ‬بوتين في شأن أوكرانيا

المصدر: (رويترز)
أميركا تحث الفاتيكان على تشديد موقفه من‭ ‬بوتين في شأن أوكرانيا
أميركا تحث الفاتيكان على تشديد موقفه من‭ ‬بوتين في شأن أوكرانيا
A+ A-

حثّت الولايات المتحدة الفاتيكان على توجيه انتقادات أشد حدّة لتدخّل روسيا في الصراع الأوكراني، وذلك قبل ساعات من الإجتماع المقرّر بين البابا فرنسيس والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.


وقال سفير الولايات المتحدة لدى الفاتيكان كين هاكيت "يبدو تماماً أن روسيا تدعم المتمرّدين ويبدو تماماً أن هناك قوّات روسية داخل أوكرانيا"، مضيفاً: "ربما تكون هذه فرصة ليستطيع البابا إبداء القلق. من المؤكد أنه تم ابلاغ البابا فرنسيس بما يحدث في شرق أوكرانيا، لذا فهو على علم (بالوضع هناك)". 


وفي شباط الماضي، أشار البابا إلى الصراع في أوكرانيا على أنّه "حرب بين مسيحيين" دون انتقاد موسكو وهو موقف أثنت عليه الكنيسة الأرثوذكسية الروسية، ووصفته بأنه متوازن.


لكن الفاتيكان اضطر الى إصدار توضيح بعد أن وصف اسقف كاثوليكي أوكراني كلمات البابا بأنّها "مؤلمة جداً"، بالنسبة لكل الأوكرانيين.


وقدّمت دول غربية وكييف و"حلف شمال الأطلسي" ما قالوا أنّها أدلّة على أن روسيا ترسل قوّات وأسلحة إلى المتمردين في شرق أوكرانيا رغم ان موسكو تنفي ذلك بشدة.


من جهته، عبّر بوتين عن قلقه على مصير المسيحيين في الشرق الأوسط، خصوصاً في سوريا، ومن المتوقّع أن يكون هذا الموضوع محور نقاش خلال اجتماعه مع البابا فرنسيس وهو ثاني لقاء يجمع بينهما منذ انتخاب البابا.


وقال سفير الولايات المتحدة لدى الفاتيكان: "أود أن أرى ان كان لديه (بوتين) اقتراحاً (في خصوص حماية المسيحيين). سيكون هذا مفيداً للغاية". 


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم