الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

رجل يعترف بالتخطيط لهجوم انتحاري بقنبلة على مطار في كانساس

المصدر: "رويترز"
رجل يعترف بالتخطيط لهجوم انتحاري بقنبلة على مطار في كانساس
رجل يعترف بالتخطيط لهجوم انتحاري بقنبلة على مطار في كانساس
A+ A-

أقر رجل متهم بالتخطيط لشن هجوم انتحاري بقنبلة على مطار في ويتشيتا بولاية كانساس في 2013 اليوم الاثنين بالذنب أمام محكمة أمريكية بتهمة محاولة استخدام سلاح دمار شامل.
وحسب لائحة الاتهام الجنائية فإن تيري لويوين وعمره 59 عاما اعتقل وهو يحاول الدخول إلى مدرج الإقلاع في المطار باستخدام ما يعتقد أنها مركبة محملة بالمتفجرات بهدف تفجيرها بالقرب من مطار وقتل نفسه في الهجوم.
ويقضي اتفاق الإقرار بالذنب بمعاقبة لويوين بالسجن 20 عاما ثم إخضاعه للرقابة مدى الحياة. وحدد القاضي مونتي بيلوت 31 أغسطس آب المقبل موعدا للنطق بالحكم.
وقال جون كارلين مساعد المدعي العام في بيان "تيري لويوين استخدم تصريح دخول المطار لمحاولة شن هجوم إرهابي في ويتشيتا.
"ستظل الأولوية القصوى بالنسبة لنا هي اكتشاف ومنع من يريدون إيذاء الأمريكيين وتحميلهم مسؤولية ذلك."
وفي ديسمبر كانون الأول 2013 وجهت إلى لويوين ثلاث تهم وقال للمحكمة يوم الجمعة الماضي إنه يريد الإقرار بذنبه بعدما رفض ذلك في البداية.
وأسقطت عنه بموجب الاتفاق تهم محاولة استخدام متفجرات ومحاولة توفير دعم لمنظمة إرهابية أجنبية.
وقال المدعون لدى اعتقال لويوين وهو فني متخصص في مجال الطيران إنه زعم أنه مسلم وتحدث عن تنفيذ "عملية جهادية عنيفة باسم تنظيم القاعدة."
وامتلك لويوين تصريحا بدخول مطار ميد كونتيننت الذي أصبح اسمه الآن مطار ويتشيتا دوايت آيزنهاور الوطني. وخضع الرجل للتحقيق لشهور من قبل قوة مهام لمكافحة الإرهاب.
وظن المتهم أنه يتعاون مع عضو بمجموعة مسلحة مقرها اليمن ومع شخص آخر رغم أن الاثنين من عملاء مكتب التحقيقات الاتحادي حسبما توضح لائحة الاتهام.
وقال الادعاء إن العميلين ساعدا لويوين على تكوين الجهاز الذي لم يتم تنشيطه وإن لويوين ترك رسالة إلى أحد أقاربه يصف فيها نيته لتنفيذ عملية استشهادية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم