الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

بيجينغ ترفض عمل رعاياها في المستوطنات الاسرائيلية

المصدر: (أ ف ب)
بيجينغ ترفض عمل رعاياها في المستوطنات الاسرائيلية
بيجينغ ترفض عمل رعاياها في المستوطنات الاسرائيلية
A+ A-

حذرت الصين من انها لن تسمح بتوجه عمال بناء من مواطنيها الى اسرائيل الا بعد تعهد السلطات عدم توظيفهم في مستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، حسبما اعلن مسؤول حكومي اسرائيلي اليوم.


واضاف المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته: "نحن في طور التفاوض مع الصين حول اتفاق يشمل قدوم الاف العمال الاضافيين. وفي الوقت الحالي، المفاوضات تتعثر حول مسائل عدة من بينها عمل هؤلاء المهاجرين في مستوطنات في يهودا والسامرة"، وهي التسمية التي تطلقها اسرائيل على الضفة الغربية المحتلة.


وتابع ان "بنجينغ تطلب منا تعهدا بعدم توظيفهم هناك لكن ذلك يطرح مشكلة".
وحتى الان يعمل الصينيون القادمون الى اسرائيل بموجب عقود خاصة بين شركات اسرائيلية وصينية. وكان البلدان بدا قبل عام ونصف العام مفاوضات حول اتفاق يحدد شروط عمل المهاجرين الصينيين.


وسيكون من الصعب على حكومة بنيامين نتنياهو، وهي من الاكثر يمينية في تاريخ اسرائيل، قبول الشرط الذي تفرضه بيجينغ خصوصا وانها لا تملك سوى صوت واحد للغالبية في البرلمان مما يجعلها خاضعة للوبي المستوطنين الذي يتمتع بنفوذ قوي.


واكد المسؤول ان طلب بيجنغ: "لا علاقة له مع حملة المقاطعة الدولية" التي اطلقتها منظمات غير حكومية من اجل التنديد باحتلال اسرائيل لاراض فلسطينية.


واشار مكتب الاحصاءات المركزي الى ان بناء المستوطنات التي يقيم فيها 400 الف شخص يشكل 3% من مجمل مشاريع البناء في اسرائيل.
وياتي الخلاف حول العمال الصينيين في ظروف حساسة تتعرض فيها اسرائيل لحملة مقاطعة عالمية غير حكومية من اجل زيادة الضغوط الاقتصادية والسياسية عليها لانهاء احتلالها للاراضي الفلسطينية.


وفي الفترة الاخيرة، ادى قرار نقابة طلاب بريطانية الانضمام الى حملة المقاطعة العالمية، والمحاولة الفلسطينية لتعليق عضوية الاتحاد الاسرائيلي لكرة القدم في الاتحاد الدولي الفيفا، الى جعل مسألة المقاطعة في صلب النقاش السياسي. وخصص البرلمان الاسرائيلي مناقشاته الاربعاء لهذه القضية.
كما اثارت تصريحات رئيس مجلس ادارة شركة اورانج الفرنسية للاتصالات ستيفان ريشار الاربعاء جدلا كبيرا عندما اشار الى انتهاء العقد مع بارتنر الاسرائيلية وتم تفسير اقواله على انها رغبة في الرحيل عن البلاد وهو ما نفاه بشدة.


وتابع المسؤول الاسرائيلي ان الطلب الصيني "مرتبط على ما يبدو بالموقف الديبلوماسي لبيجنغ التي تدعم اقامة دولة فلسطينية وتعارض الاحتلال الاسرائيلي" في الضفة الغربية.


وكانت اسرائيل ارادت في البدء زيادة عدد العمال الصينيين في قطاع البناء بـ8 الاف ثم 15 الفا لتسريع اعمال البناء وخفض الاسعار. لكن تحقيق ذلك مستحيل عمليا من دون اتفاق مع السلطات الصينية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم