الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

50 ألف مهاجر وصلوا ايطاليا في 2015 رغم كثافة قوارب الموت

المصدر: (أ ف ب)
50 ألف مهاجر وصلوا ايطاليا في 2015 رغم كثافة قوارب الموت
50 ألف مهاجر وصلوا ايطاليا في 2015 رغم كثافة قوارب الموت
A+ A-

أغاثت البحرية البريطانية اليوم 500 مهاجر كانوا على متن اربعة زوارق تواجه مشاكل قبالة سواحل ايطاليا ما يرفع الى اكثر من 50 الفا عدد المهاجرين الذين وصلوا الى ايطاليا منذ مطلع السنة الجارية.


ورصدت مروحية على متن سفينة بولورك التابعة للبحرية الملكلة كانت ضمن الاسطول المتعدد الجنسيات الذي يراقب المتوسط صباح اليوم اربعة زوارق في المياه الاقليمية بين ليبيا وايطاليا كما قال متحدث باسم وزارة الدفاع في لندن.


واضاف ان "سفينة بولوارك بدأت عمليات اغاثة لانقاذ الاشخاص الذين كانوا في هذه الزوارق".


وأمس، تم انقاذ 3500 مهاجر تكدسوا في 15 زورقا على بعد 45 ميلا قبالة سواحل ليبيا.
وقال خفر السواحل الايطالي ان البحرية الايطالية والالمانية والايرلندية شاركت في العملية.


ولم يسجل سقوط ضحايا. وكانت سفينة تابعة للبحرية الايطالية تقل 475 مهاجرا الى صقلية ذكرت ان على متنها سبع حوامل سينقلن الى المستشفى فور رسوها.


ومع المهاجرين الذين انقذوا في نهاية الاسبوع والذين يصلون الى موانىء في صقلية وباقي انحاء جنوب ايطاليا استقبل هذا البلد منذ مطلع السنة اكثر من 50 الف مهاجر.
وهذا يمثل ارتفاعا باكثر من 10 في المئة خلال الاشهر الخمسة الاولى من 2015 مقارنة مع الفترة عينها من 2014. والعام الماضي وصل 170 الف مهاجر الى السواحل الايطالية.


ووفقا للمنظمة الدولية للمهاجرين قضى او اعتبر 1770 رجلا وامرأة وطفلا في عداد المفقودين لدى محاولتهم عبور المتوسط بينهم 800 خلال غرق زورق في نيسان في اسوأ كارثة في المتوسط منذ عقود.


وطلبت المفوضية الاوروبية من الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي التكفل بـ40 الف طالب لجوء من سوريا واريتريا وصلوا الى ايطاليا واليونان تضامنا مع روما واثينا لكن هذا الاجراء يثير تحفظات خصوصا في فرنسا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم