أين بيروت من هذه اللائحة؟

7 حزيران 2015 | 13:16

لم يكن لبيروت مكان تحصده بين كبريات العواصم العالميّة ضمن مؤشّر وجهات المسافرين إلى المدن العالمية للعام 2015، الذي صدر أخيراً عن شركة "MasterCard". فهل لجبيل، التي أعلنتها المنظمة العربيّة للسياحة عاصمةً للسياحة العربيّة لعام 2016، أن تستقطب عدد زوار يخوّلها الدخول في هذه المنافسة العالميّة في العام المقبل؟

يستطلع هذا المؤشر السنويّ، الصادر عن الشركة العالميّة المذكورة، إجمالي عدد الزوار الذين يُتوقّع قدومهم إلى مدينة معيّنة من بين 132 مدينة، فضلاً عن نسبة الإنفاق عبر الحدود. وكان لافتاً هذا العام هيمنة آسيا على الترتيب بعد احتلالها خمس مراتب من بين المدن العشر الأولى جاء ترتيبها كالتالي:

1- لندن: تصدّرت عاصمة بريطانيا المشهورة بضبابها اللائحة، إذ ترجّح التوقعات أن يزورها 18.82 مليون سائح من حول العالم. علماً أنها كانت من بين المدن الخمس الأوائل في هذا الترتيب طوال السنوات السبع الماضية.

2- بانكوك: تراجعت عاصمة تايلندا من المرتبة الأولى عام 2013 إلى المرتبة الثانية لهذا العام مع توقع استقبالها نحو 18.24 مليون زائر. وبذلك تكون العاصمة الآسيوية الأولى التي حقّقت مكاناً في هذا الترتيب.

3- باريس: حلّت العاصمة الفرنسيّة ثالثة في ترتيب الشركة العالميّة لتستقبل 16.06 مليون زائر من حول العالم بنهاية العام 2015.

4- دبي: سبقت إمارة دبي في الإمارات العربية المتحدة سواها من مدن الشرق الأوسط إلى الترتيب إذ يتوقّع أن يبلغ عدد سياحها 14.46 مليون زائر سينفقون نحو 12 مليار دولار فيها.

5- اسطنبول: لحظ مؤشّر شركة "MasterCard" الذي يشمل 132 مدينة أن المدينة التركيّة ستكون الأكثر تنوّعاً من حيث الزوّار. كما سيصل زوارها إلى 12.56 مليوناً.

6- نيويورك: سيزور هذه المدينة في الولايات المتحدة الأمريكية 12.27 مليون زائر حتى نهاية العام الحالي.

7- سنغافورة: الوجهة الثانية للسوّاح في شرق آسيا مع 11.88 مليون زائر لهذا العام. غير أن التقارير تلحظ أن معظمهم يأتي من دول آسيا كما هو الحال في كل من كوالالمبور وبانكوك ما يفقد هذه المدن ميزة تنوّع زوارها.

8- كوالالمبور: ستستقبل عاصمة ماليزيا وأكبر مدنها المشهورة ببرجي "Petronas" التوأمين الأطول في العالم نحو 11.13 مليون زائر هذا العام.

9- سيول: سيبلغ عدد زوار عاصمة كوريا الجنوبية 10.35 ملايين لهذا العام وسينفقون نحو 15.24 مليار دولار.

10- هونغ كونغ: المدينة التي تقع على ساحل الصين الجنوبي سيصل عدد زوارها عام 2015 إلى 8.66 ملايين زائر.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard