قضية ايلا طنوس تتفاعل... أطباء لبنان يضربون حماية للطبيب المسجون

5 حزيران 2015 | 13:11

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

بعد التطورات الأخيرة في قضية الطّفلة ايلا طنوس وتوقيف طبيب الاطفال عصام معلوف، قررت نقابة الاطباء  تعليق العمل في المستشفيات والعيادات حتى اخلا ء سبيل الطبيب عصام المعلوف.

وعلى إثر صدور قرار نقابة الاطباء بالاضراب، أصدرت وزارة الصحة العامة بيانها أكدت فيه على احترامها لأطباء لبنان ولمهنة الطب خاصة.
ونبّهت "من مغبّة التخلف عن إسعاف أي مريض بحاجة لعناية تحت شعار الاضراب"، مؤكدة بأن "مصلحة المريض وسلامته هي أولوية تعلو على اي اعتبار وبأن الطبيب هو صاحب مهنة سامية مؤتمن على صحة الناس ويتحمل مسؤولية أعماله وهو ليس خارج المحاسبة، وان محاسبة الطبيب يجب ان تقوم بها اولاً نقابة الاطباء، وهذه المحاسبة هي التي تعزز ثقة الناس بالاطباء وتحمي سمعتهم".
كما أكدت الوزارة على "وجوب ان تتحمل نقابة الاطباء مسؤوليتها في تبيان الحقائق على عكس التقرير الصادر عن النقابة في قضية الطفلة ايلا طنوس الذي نصرّ على غموضه وعدم تبيانه للحقائق".

ونظّم مستشفى سيدة المعونات الجامعيّ – جبيل ، وقفة تضامنية مع الطبيب معلوف نظرا لمسيرته المهنية المستمرة منذ ثلاثين عاما والتي تميزت بتفانيه وتضحياته وانسانيته. كما جرى اعتصام استنكاري لتوقيف الطبيب في مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت. 

واعتبر نقيب الاطباء انطوان البستاني في حديث لـ"النهار" ان "من حقّ عائلة ايللا التقدّم بدعوى قضائية، لكن ان يذهب الطبيب للتحقيق ويصدر المدعي العام قرارًا بتوقيفه خمسة ايام مع المجرمين والسارقين والارهابيين، فهذا امر غير مقبول. وفي كل دول العالم المتّهم بريء حتى يثبت العكس". واضاف "ايا يكن الحكم نحن نخضع له، وسيصدر حكمين بحقّ الطبيب الذي يخضع لمحاكمة مسلكية في المجلس التأديبي للنقابة، ومحاكمة قضائية في القضاء". وذكّر النقيب "بأننا أحلنا الطبيب الى المجلس التأديبي، لكن ليس من حقّنا اصدار اي حكم عليه طالما ان الدعوى في المحكمة الجزائية، والقانون ينص على انه الى حين صدور حكم القضاء تعلّق جميع باقي الاحكام". لا تراجع عن قرار النقابة بحسب البستاني" فما حصل مع الطبيب تخطّى كل الحدود".

من جانبه، اعتبر والد ايللا حسان طنوس ان قرار نقابة الاطباء مجحف في حقّ ابنته، وقال في اتصال مع "النهار": "عندما لجأنا الى النقابة وصدر قرار عنها يدين الطبيب رفضوا احالته الى المجلس التأديبي، وقالوا فليأخذ القضاء مجراه، وحين أخذ القضاء مجراه بناء لمعطيات لديه بإيقاف الطبيب لم يعجبهم القرار". وأضاف: "لم اعد اعلم الى اين يجب ان ألجأ ومن بإمكانه ان يأخذ حقنا؟".

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard