الإعصار بلانكا يضعف قبالة المكسيك والتأهب لا يزال عالياً

5 حزيران 2015 | 08:24

المصدر: (رويترز)

  • المصدر: (رويترز)

قال المركز القومي الأميركي للاعاصير إن شدة الاعصار بلانكا ضعفت بشكل طفيف أمس قبالة ساحل المكسيك على المحيط الهادئ، لكنه قد يقوى مجددا مع تحركه صوب منتجعات سياحية عند الطرف الجنوبي لشبه جزيرة باخا كاليفورنيا.

وأضاف المركز ومقره ميامي في بيان أن بلانكا وهو ثاني اعصار يتشكل قبالة ساحل المكسيك على المحيط الهادي هذه السنة يبعد 700 كيلومتر جنوبي ميناء مانزانيلو مصحوبا برياح سرعتها 161 كيلومترا في الساعة.

وكانت شدة الاعصار زادت في وقت سابق إلى عاصفة من الفئة الرابعة بمقياس قوة الاعاصير الذي يتألف من خمس فئات رغم ان المركز الأميركي للاعاصير، قال إنه ربما يقوى مجددا خلال الساعات الاربع والعشرين إلى الست والثلاثين المقبلة.

وقال المركز إن الاعصار انحرف جهة الجنوب الغربي في وقت سابق أمس، قبل ان يتحرك جهة الشمال الغربي في وقت لاحق. وتوقع المركز ان تزيد سرعة الاعصار في هذا الاتجاه خلال الساعات الثماني والاربعين المقبلة.

وقالت وزارة الداخلية في المكسيك إن ولايات منها باخا كاليفورنيا واواكساكا وميتشواكان وسينالوا أعلنت التأهب تحسباً للاعصار.

وكان الاعصار اوديل ضرب في ايلول الماضي جنوب ولاية باخا كاليفورنيا، مما خلف دمارا بمنتجعات فاخرة مثل لوس كابوس، وأدى إلى تقطع السبل بآلاف السياح.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard