السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

دعوات إلى الإنضباط بعد مقاطعة خطاب روحاني

المصدر: (أ ف ب)
دعوات إلى الإنضباط بعد مقاطعة خطاب روحاني
دعوات إلى الإنضباط بعد مقاطعة خطاب روحاني
A+ A-

انتقد مسؤولون إيرانيون التصرفات المدفوعة بالإنتماءات الحزبية خلال الاحتفالات الدينية بعد التشويش على خطاب الرئيس حسن روحاني الأربعاء.


وقاطعت الجموع مراراً خطاب روحاني الذي كان يتحدّث في الذكرى الـ26 لوفاة آية الله الخميني مؤسس الجمهورية الاسلامية، ورددت شعارات مؤيدة للخميني وخلفه المرشد الاعلى آية الله علي خامنئي.


وقال روحاني الذي اغضبته على ما يبدو مقاطعة الجماهير لخطابه: "نحتاج الى الوحدة والتلاحم"، ودعا الإيرانيين الى "توحيد الكلمة على اختلاف وجهات النظر والأحزاب من اجل مصلحتنا الوطنية وللحفاظ على النظام".


وشدّد محمد رضا نقدي قائد منظمة الباسيج، الميليشيا الاسلامية الايرانية، على ضرورة ان تكون الاحتفالات برحيل الامام الخميني "رمزا للوحدة والاتحاد" وليس مناسبة "للتعبير عن مواقف حزبية".


وأضاف في رسالة نشرها موقع "الباسيج": "يجب ان تعبّر الشعارات في هذه الأيام عن الوحدة وليس عن الإنقسام".


وطالب النائب الإصلاحي كمال الدين بير مؤذن أيضاً في رسالة إلى رئيس السلطة القضائية بـ"تدخل القضاء لوقف أعمال الشغب هذه أثناء إلقاء الخطب".


وهذا النوع من التشويش نادر في الإحتفالات التي تجري في ضريح الإمام الخميني جنوب طهران.


وفي حزيران 2010، لم يتمكّن حسن خميني حفيد الامام من انهاء كلمته التي قوبلت بشعارات ضد قادة المعارضة الاصلاحية وحركة الاحتجاج التي تلت اعادة انتخاب الرئيس محمود احمد نجاد في السنة السابقة.


وفي 2011، كان احمدي نجاد هدفاً للجماهير التي كانت تنتقد رئيس مكتبه اسفنديار رحيم مشائي الذي اتهم بترؤس "مجموعة منحرفة" انتقدت توجيهات المرشد.


وسيواجه روحاني مجموعة من المحافظين الذين ينتقدون توجّهه للتقارب مع الغرب، بعد سنوات من العزلة الديبلوماسية، في مناسبة المفاوضات الجارية حول الملف النووي الإيراني.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم