الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

اسرائيل تهدد: سنُخلي مليون ونصف مليون لبناني في اي حرب مع "حزب الله"

رام الله- محمد هواش
اسرائيل تهدد: سنُخلي مليون ونصف مليون لبناني في اي حرب مع "حزب الله"
اسرائيل تهدد: سنُخلي مليون ونصف مليون لبناني في اي حرب مع "حزب الله"
A+ A-

كتب موقع "واللا" الاسرائيلي ان ضابطا كبيرا في هيئة الأركان العامة الاسرائيلية، تحدث الاربعاء، عن احتمال اندلاع حرب مع حزب الله، وقال: "في جنوب لبنان هناك بين 6 آلاف وحتى 10،000 هدف تقع في مناطق مدنيّة، و(في الحرب) لن يكون أمامنا مفر، الا اخلاء مليون ونصف مليون مواطن لبناني، وشنّ هجوم مسلح". وبحسب تقديراته فإن" إخلاء مليون ونصف مليون مواطن من جنوب لبنان سيستغرق 24 ساعة".


حزب الله يواجه الآن ضائقة استراتيجية
وقال الضابط الاسرائيلي في تصريحات للمراسلين العسكريين بعد انتهاءالمناورات العسكرية في الجبهة الداخلية، "لقد نجحنا خلال أربعة أيام من التدريب بمهاجمة آلاف الأهداف التي تُصوِّر الاهداف التي هاجمناها خلال حرب لبنان الثانية".
وشدد الضابط الاسرائيلي على أنّ "حزب الله يواجه الآن ضائقة استراتيجية صعبة". وكشف أنّ" بين 6000-8000 محارب من مجموع 25 ألف مجنّد في التنظيم، يتواجدون اليوم في سوريا، ومئات المقاتلين في العراق، ومؤخرًا أرسل التنظيم مستشارين إلى اليمن". واضاف "في الآونة الأخيرة بدأ التنظيم بنقل قوات مقاتلة من جنوب لبنان إلى سوريا، مع معداتهم الشخصية"، لكنه استدرك القول "في هذه المرحلة لا نلاحظ نقل وسائل قتالية من جنوب لبنان وهم يستخدمون الأسلحة السورية".
وقال الضابط الاسرائيلي "تدخّل مقاتلي حزب الله في الحرب الأهلية في سوريا، جعل نصر الله في موقف حرج لا يحسد عليه داخل لبنان. اذ انه "منذ بدأت الحرب في سوريا قتل 700 مقاتل، بينهم 170 خلال الأسبوعين الأخيرين". وأشار الضابط الى ما يحدث على الحدود الاسرائيلية - السورية في هضبة الجولان. بقوله "جبهة النصرة تتواجد على بعد 50 متراً من السياج الحدودي في جنوب الهضبة، وتسيطر على المكان، نحن لا نتواصل معهم، وبخلاف ما يجري وسط هضبة الجولان، فان الجيش السوري الحر لا يتواجد في جنوب الهضبة".


اصعب وضع
وأشار الى أنّ "الرئيس السوري بشار الأسد يواجه اصعب وضع منذ بداية الحرب". وحسب أقواله "في هذه المرحلة لا يفكر الإيرانيون بنقل قواتهم من إيران إلى سوريا، لكن بالتأكيد يقومون باستخدام المتطوّعين الشيعة. والواضح أنّه لا يوجد أيّ احتمال للنظام السوري في الانتصار واستعادة سوريا الكبيرة، لذلك فإنّ الصراع الآن هو على المنطقة العلوية الواضحة".
وعن تخوّفات الدروز في إسرائيل من تعرّض اخوانهم الى مجزرة في المناطق الدرزية في هضبة الجولان، قال الضابط الاسرائيلي: "نحنُ نسيطر من خلال مراقبة إطلاق النار في هذه المناطق، لكنه ليس من الصحيح ان نقوم بوضع خطوط حمر. إذا ما وصل الناس إلى السياج، سنهتم بإبقائهم خارجه، ولكننا لن نسمح بارتكاب مجازر ضد المواطنين السوريين خلف الحدود، وبالتأكيد حين يجري الحديث عن الدروز". وعندما طلب منه التطرق الى حرب التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة "داعش" قال: "التنظيم يحقّق نجاحات في جنوب سوريا، لكن في هذه المرحلة لا يقترب من الحدود الإسرائيلية. الغرب يواجه صعوبة كبيرة بتحقيق إنجازات أمام "داعش"، لأنه يُعالج من الجو وليس من الأرض، ولأنّ المعلومات بشأنه مركّبة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم