الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

"داعش" على أبواب الحسكة...وسلاحه السيارات المفخّخة

المصدر: (أ ف ب)
"داعش" على أبواب الحسكة...وسلاحه السيارات المفخّخة
"داعش" على أبواب الحسكة...وسلاحه السيارات المفخّخة
A+ A-

حقّق تنظيم "الدولة الاسلامية" تقدّماً جديداً نحو مدينة الحسكة في شمال شرق سوريا، على الرغم من استمرار حملة التحالف الجوية على مواقعه والتي حصدت أكثر من 10,000 قتيل خلال 9 اشهر. وأعلن محافظ الحسكة محمد زعال ان مقاتلين من تنظيم "الدولة الإسلامية" فجّروا أكثر من 12 شاحنة محمّلة بالمتفجّرات عند نقاط تفتيش تابعة للجيش السوري حول المدينة.


وكان "المرصد السوري لحقوق الانسان" أفاد ان تنظيم "داعش" الذي بدأ هجوماً عنيفاً في 30 أيار في اتجاه مدينة الحسكة، وصل الليلة الماضية الى مسافة 500 كيلومتر منها. وتتقاسم السيطرة على المدينة وحدات حماية الشعب الكردية والقوّات النظامية السورية.


كما أضاف ان المعارك التي وقعت امس بين القوّات النظامية والتنظيم الجهادي "انتهت بسيطرة التنظيم على نقاط عسكرية عدة بينها سجن الأحداث ومحطة لتوليد الكهرباء" في محيط الحسكة. وتخلّلت العمليات العسكرية الأربعاء 6 عمليّات انتحارية نفّذها التنظيم وأتاحت له إحراز التقدّم.


ويخوض الجيش السوري والقوّات المتحالفة معه معارك لصد هجمات تنظيم "داعش" جنوبي مدينة الحسكة القريبة من الحدود العراقية.


لكن تنظيم "الدولة الإسلامية" صعّد عملياته العسكرية الخاطفة على الطرف الجنوبي للمدينة المقسّمة إلى مناطق يحكمها النظام وأخرى إدارة كردية ذاتية. ويقود الأكراد قوّات جيدة التنظيم تتلقّى دعماً جوياً من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة وقد تمكّنت من صد هجمات الجهاديين على طول الحدود التركية.


وفي حال تمكّن التنظيم الجهادي من السيطرة على مدينة الحسكة، ستصبح مركز المحافظة الثاني الذي يخضع لسيطرته بعد الرقة (شمال)، ومركز المحافظة الثالث الذي يخرج عن سيطرة النظام بعد الرقة ومدينة ادلب (شمال غرب).


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم