الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

التحضيرات لمرحلة ما بعد بلاتر في الفيفا بدأت...

المصدر: (أ ف ب)
التحضيرات لمرحلة ما بعد بلاتر في الفيفا بدأت...
التحضيرات لمرحلة ما بعد بلاتر في الفيفا بدأت...
A+ A-

فتحت استقالة رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري جوزف بلاتر المفاجئة الثلثاء ورشة عمل كبيرة في الفيفا، حيث بدأت معركة خلافته على راس هذه المؤسسة التي تهزها فضيحة فساد كبرى.


وقد افادت وسائل اعلام اميركية الثلثاء ان مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) وسع تحقيقاته في اطار فضيحة الفساد التي تهز الفيفا وباتت تشمل بشكل مباشر بلاتر (79 عاما).


وأعلن بلاتر الذي انتخب لولاية خامسة على رأس الفيفا الجمعة، استقالته المفاجئة الثلثاء، معلنا ان "هذه الولاية لا تحظى بدعم عالم كرة القدم اجمع".
واضاف "لهذا سأدعو الى جمعية عمومية استثنائية لانتخاب رئيس جديد"، يفترض ان تنعقد بين كانون الاول 2015 واذار 2016.


واكدت صحيفة "النيويورك تايمس" ان بلاتر البالغ 79 عاما والذي يرأس الاتحاد منذ 1998 "يحاول منذ ايام اخذ مسافة من الفضيحة" لكن السلطات "تامل الحصول على تعاون بعض مسؤولي الفيفا المتهمين" بالفساد لتضييق الخناق عليه.


وافادت شبكة "ايه بي سي" ان "الاف بي اي" والمدعين الاميركيين يشتبهون بتورط بلاتر في وقائع مرتبطة بفساد ورشاوى ادت الى توقيفات الاربعاء الفائت.
وصرح مصدر لقناة ايه بي سي "فيما يحاول الجميع النفاد بنفسهم، هناك سباق مؤكد بين من سينقلب على الاخرين اولا".
وقد دعت المفوضية الاوروبية اليوم الى "تغيير جوهري" داخل الفيفا معتبرة ان استقالة بلاتر تشكل "مجرد خطوة في عملية طويلة لاعادة الثقة ووضع نظام قوي لحسن ادارة الفيفا".


وفي موسكو اعلن الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف اليوم ان روسيا تواصل التحضيرات لكأس العام لكرة القدم الذي ستستضيفه في السنة 2018 رغم استقالة بلاتر.


وقال: "روسيا تواصل التحضيرات لمونديال 2018. كل المشاريع جارية".
من جانب اخر، دعا الرئيس السابق للاتحاد الالماني لكرة القدم ثيو تسفانتسيغر الى اعادة النظر بمنح قطر استضافة مونديال 2022، واصفا الدولة الخليجية بـ"سرطان كرة القدم العالمية"، وذلك بعد استقالة بلاتر.


من جهته، رد الاتحاد القطري لكرة القدم على تصريحات رئيس الاتحاد الانكليزي غريغ دايك الذي اعتبر بانه يتعين على منظمي كأس العالم 2022 في قطر ان يقلقوا بعد استقالة بلاتر. واصدر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني بيانا رسميا يؤكد بأن قطر ليس لديها شيء تخفيه في ما يتعلق بملف ترشيحها.
وقد شهدت بورصة الدوحة تراجعا خلال تداولات اليوم على خلفية مخاوف حول اقامة كاس العالم لكرة القدم عام 2022 في قطر بعد استقالة بلاتر.
وبالنسبة لمعركة خلافة بلاتر، سيترشح الامير علي بن الحسين للانتخابات الجديدة لرئاسة الفيفا، حسب ما اكد نائب رئيس الاتحاد الاردني صلاح صبرة الثلثاء.


كما اعلن الكوري الجنوبي شونغ مونغ-جون نائب رئيس الفيفا سابقا والشخصية النافذة في عالم كرة القدم الاسيوي انه يفكر في الترشح لخلافة بلاتر.
وتدور تكهنات ايضا حول ترشح الفرنسي ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم.
وتلقى عالم كرة القدم استقالة بلاتر بشكل ايجابي.


واعتبر بلاتيني ان استقالة بلاتر: "قرار صعب وجريء ولكنه القرار الصحيح".
واعتبر رئيس الاتحاد الانكليزي لكرة القدم الاستقالة "امرا عظيما لكرة القدم" فيما ضجت صحف بلاده بالخبر صباح اليوم.


كما اعتبر رئيس الاتحاد الهولندي ميكايل فان براغ الذي كان مرشحا لرئاسة الفيفا الجمعة الماضي، ان استقالة جوزف بلاتر "نبأ جيد". وانسحب فان براغ من الانتخابات لمصلحة الامير علي بن الحسين. واكد فريق عمل الامير الاردني ان "الامير علي جاهز لتولي رئاسة الفيفا في اي لحظة في حال طلب منه ذلك".


كما اعتبر النجم البرتغالي لويس فيغو الذي كان ترشح لهذا المنصب قبل ان يعلن انسحابه على موقع تويتر "انه يوم جيد للفيفا ولكرة القدم. التغيير سيأتي اخيرا. قلت يوم الجمعة الماضي ان هذا اليوم سيأتي عاجلا ام اجلا، وها هو".
اما "الملك" بيليه فطلب من "الشرفاء" تنظيف ساحة كرة القدم العالمية.


واعرب اتحاد الكونكاكاف الذي يمثل دول اميركا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي عن استعداده للمساعدة لاعادة "بناء" الفيفا.
واكتفى الاتحاد الاسيوي الذي ايد اعادة انتخاب بلاتر بالتاكيد انه يراقب "الموقف عن كثب" وسوف يناقش الأمر مع الاتحادات الوطنية من أجل التوصل "إلى أفضل السبل لدفع الاتحاد الدولي لكرة القدم والكرة العالمية قدما".


وبدت الصحافة الاوروبية قاسية جدا مع بلاتر. وعنونت صحيفة ذي صن البريطانية في صفحتها الرياضية "نلنا منه"، في عبارة تذكر بعبارة الرئيس الاميركي السابق جورج بوش عندما اعلن القبض على صدام حسين. وعنونت الغارديان "السقوط: بلاتر يغادر"، والديلي تلغراف "ذهب بلا رجعة".
وفي فرنسا، كتبت صحيفة ليكيب الرياضية عن "سقوط امبراطورية" بلاتر. وكتبت ليبراسيون ساخرة "هذا البلاتر، سيضحكنا حتى النهاية" تحت عنوان "فيفا نوسترا".


واعلن منظمو كاس العالم لما دون 20 عاما في نيوزيلندا انهم لا يرغبون بحضور بلاتر، بعد ان كان قرر حضور المباراة النهائية في 20 حزيران.
كما رحب عدد من الشركات الراعية للاتحاد الدولي لكرة القدم منها كوكا كولا واديداس وفيزا ومكدونالدز وهيونداي باستقالة السويسري معتبرين انها تشكل خطوة في الاتجاه الصحيح من اجل اعادة بناء الثقة.


واعلن رئيس اللجنة الاولمبية الدولية الالماني توماس باخ "احترامه" لقرار بلاتر، وعبر عن سعادته "بالاصلاحات الضرورية" التي ينوي السويسري تحقيقها من الان وحتى رحيله.


وقال بلاتر، في انتظار الجمعية العمومية الاستثنائية: "ساستمر باداء واجبي حتى ذلك الحين، وانا الان متحرر من قيود الانتخابات، وسأركز على الانخراط في اصلاحات طموحة"، مضيفاً: "الفيفا في حاجة الى اعادة هيكلة شاملة بمواجهة التحديات التي لا تتوقف".


واعلنت استقالة بلاتر بعد ساعات على اتهام صحيفة "النيويورك تايمس" الامين العام للفيفا الفرنسي جيروم فالك بتسديد 10 ملايين دولار الى حسابات يديرها نائب الرئيس السابق جاك وارنر، الذي اتهمه القضاء الاميركي في فضيحة فساد.


وكانت الشرطة السويسرية اوقفت الاربعاء الماضي بموجب طلب من السلطات الاميركية، سبعة من مسؤولي الفيفا الرئيسيين في فندق في زوريخ.
وجرت التوقيفات قبل يومين من انتخاب رئيس للاتحاد، بناء على طلب من القضاء الاميركي في اطار تحقيق حول وقائع فساد تعود الى نحو 25 عاما. في النهاية اتهم 9 من اعضاء الاتحاد و5 من شركائه.


في اليوم عينه، تمت مداهمة مقر الفيفا في اطار قضية جنائية سويسرية منفصلة، للاشتباه في اعمال "تبييض اموال وادارة مخالفة للقانون" تتعلق في اختيار روسيا وقطر بالتوالي لاستضافة كاسي العالم 2018 و2022.


وفيما تنتهي حقبة بلاتر، تستمر الملاحقات الجنائية، حيث اعلنت السلطات السويسرية ان استقالته "لا تؤثر" في التحقيق الجاري.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم