الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

كيف أقلع عن التدخين الاجتماعي؟

كيف أقلع عن التدخين الاجتماعي؟
كيف أقلع عن التدخين الاجتماعي؟
A+ A-

حتى لو دخّنتَ سيجارة واحدة خلال تواجدك مع أصدقائك، ستظلّ مسألة إقلاعك عن التدخين صعبة. إليك في ما يلي 3 نصائح نشرتها مجلة Psychologies البريطانية في عدد شهر أيار الماضي، تساعدك في الابتعاد عن التدخين الاجتماعي:


 


 


 


1- ابحث عن الأسباب التي تجعلك تدخّن اجتماعياً:


هل تدخّن اجتماعياً لأنك كنتَ تدخّن سابقاً ولا تزال تحاول الإقلاع عن السيجارة رويداً رويداً؟ فحتى لو تدخّن اجتماعياً، أي في المناسبات مع أصدقائك، لا تزال تؤذي صحتك وترفع من احتمال وفاتك في سنٍّ باكرة. اطرح على نفسك السؤال التالي: "هل فعلاً أتمتع بطعم السيجارة؟". ثم اكتب على ورقة الأسباب التي تجعلك غيرَ مدخّن، كي تتذكّرها كلما شعرت برغبة في التدخين.



2- بدّل التدخين بأمرٍ آخر:


إذا دخّن أصدقاؤك وبدَيتَ في موقع الوحيد غير المدخّن، لا تنجرّ إلى هذه العادة والجأ إلى أمرٍ آخر. استعمل لعبة إلكترونية لتلهي نفسك بها خلال تدخينهم، أو تصفّح جريدة إلكترونية واقرأ فقرة الصحة فيها. أما إذا زادت رغبتك في التدخين، امضغ علكة فوراً، فتشكّل عذراً قوياً يقيك وضع السيجارة في فمك.



3- اطلب المساعدة:


طبعاً لا يدخّن جميع أصدقائك. من هنا، اطلب منهم المساعدة عبر إعلامهم أنك تنوي التوقف عن التدخين. فسيمتنع بعضهم عن التدخين أمامك، أو على الأقل قد يخففون من عدد السجائر. فضلاً عن ذلك، سيساعدك أصدقاؤك غير المدخنين، ويشجعون قرارك ويذكّرونك به إذا ما خانَتك إرادتك.


 


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم