الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

لقاء جعجع - عون: بداية حوار ... وهدية للمسيحيين

المصدر: النهار
لقاء جعجع - عون: بداية حوار ... وهدية للمسيحيين
لقاء جعجع - عون: بداية حوار ... وهدية للمسيحيين
A+ A-

علمت "النهار" انه تم وضع البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي بجو الوصول الى اتفاق انهائي مسيحي - مسيحي بين "القوات" و"التيار" قبل اللقاء الذي حصل مساء اليوم بين رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع ورئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون في الرابية وانه لا يحتاج الا لبركة بكركي.


وأكد جعجع عقب لقائه عون انه مسرور جدا لحصول هذا اللقاء قائلا:"قلت للجنرال كم كنت اتمنى ان يحصل اللقاء منذ 30 عاما"، وأضاف "اجتماعنا اليوم هو بداية حوارنا والعمل الحقيقي يبدأ الان مع الجنرال ولن تفشل هذه المحاولة". وأوضح ان " لا نمانع اجراء اي استطلاع للرأي ضمن الدستور بشأن رئاسة الجمهورية والتركيز سيكون على قانون الانتخاب وقانون استعادة الجنسية". 


اللقاء هدية 


بدوره، قال عون ان "اللقاء هدية للمسيحيين وللمتخوفين من عدم حصوله ونؤكد تصميمنا على العمل سوياً مع القوات لتنفيذ اعلان النوايا وانا مسرور بزيارة جعجع المفاجئة واستطلاع الرأي بشأن رئاسة الجمهورية سيتم ضمن الدستور ونؤكد كل ما قاله الحكيم". 


اعلان النوايا


وبعد الاجتماع، تلا كنعان مذكرة إعلان النوايا بين "التيار الوطني الحر" و"القوات اللبنانية"، واكدت المذكرة على "انتخاب رئيس قوي ومقبول في بيئته وقادر على طمأنة البيئات الاخرى"، ودعت إلى نهج الحوار واعتماد الخطاب السياسي البناء وتأكيد الإيمان بلبنان".


كما أكدت الوثيقة "تعزيز مؤسسات الدولة ودعم الجيش وتعزيز القوى الامنية الشرعية بهدف بسط سلطة الدولة على كافة الاراضي اللبنانية"، مؤكدة الحرص على "ضبط الاوضاع على الحدود بين لبنان وسوريا وعدم استعمال لبنان منطلقاً لتهريب السلاح والمسلحين واحترام قرارات الشرعية الدولية كافة وحل مسألة النزوح السوري المتعاظمة وإقرار قانون جديد للانتخابات".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم