الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

حكومة طرابلس تطلب مساعدة الأوروبيين في ضبط الهجرة غير الشرعية

المصدر: (أ ف ب)
حكومة طرابلس تطلب مساعدة الأوروبيين في ضبط الهجرة غير الشرعية
حكومة طرابلس تطلب مساعدة الأوروبيين في ضبط الهجرة غير الشرعية
A+ A-

طلبت الحكومة الليبية التي تتّخذ مقراً في طرابلس ولا يعترف بها المجتمع الدولي، "مساعدة تقنية" من الاوروبيين لمكافحة تهريب المهاجرين والمساعدة على "الحوار" مع الحكومة المنافسة في طبرق.


ونقلت صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية عن وزير النفط ماشاء الله سعيد قوله :"لا نسعى الى دعم مسلّح بل مساعدات انسانية وديبلوماسية". وحكومة طرابلس مدعومة من ائتلاف قوّات "فجر ليبيا"، وبعضها إسلامي التوجّه.


وأضاف انه في اطار مكافحة الهجرة غير الشرعية "لا نطلب من الاوروبيين قصف شواطئنا. بل نريد مساعدتهم التقنية لتزويدنا بمراكب وطائرات بلا طيار وأقمار صناعية تجيز لنا مكافحة تلك الرحلات" الى البحر المتوسّط.


كما دعا إلى مزيد من التعاون بين دول المغرب و"الدول الأوروبية الرئيسية المعنية" ومنها فرنسا وإسبانيا وإيطاليا من أجل "تفكيك المافيات التي تتاجر بهذه الهجرة السرية"، مضيفاً أنّ "التهريب يقوم به إسلاميون يجلبون المهاجرين من جميع أنحاء افريقيا والشرق الأوسط، وخصوصاً تشاد ومالي والسودان وسوريا"، مؤكداً ان تنظيم "الدولة الاسلامية" يجنّد الشباب بوعدهم تسهيل عبورهم الى أوروبا.


وتتنازع حكومتان، احداهما في طبرق معترف بها دولياً والأخرى في طرابلس، السلطة في ليبيا، حيث يتوسّع نفوذ تنظيم "داعش" كذلك، مستغلاً الفوضى السائدة. ويتفاوض المعسكران منذ أسابيع بإشراف الأمم المتّحدة على تشكيل حكومة وحدة وطنية.


وصرّح وزير النفط ان "الحل الوحيد هو الحوار، يجب اسماع ذلك لحكومة طبرق. اولا ينبغي ان تتوقّف دول اجنبية، عربية خصوصاً، من صب الزيت على النار والتدخّل في النزاع عبر دعم حكومة طبرق" في إشارة الى مصر خصوصاً.


وأضاف "ثم ينبغي ان يلتزم المجتمع الدولي تسهيل الحوار بين جميع الاطراف" مشيراً الى فرنسا خصوصاً.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم