أسئلة تجنّب طرحها خلال مقابلة العمل

2 حزيران 2015 | 14:39

عندما تكون في صدد التقدّم إلى عمل جديد عليك أن تكون على بيّنة من كل التفاصيل المتعلّقة بالشركة. أضف إلى ذلك ضرورة الاستعداد للأسئلة المتوقّع طرحها عليك. وفي ما يلي نحدّد لك أسئلة لا ينبغي عليك طرحها لدى تقدّمك إلى وظيفة جديدة إذ إنها ستنسف كل إجاباتك السابقة. على سبيل المثل حينما تُسأل "ماذا تريد أن تعلم أيضاً عن الوظيفة؟" لا يمكنك أن تجيب "متى يمكنني أن أفيد من فرصي السنويّة؟". فذلك سيقلّل من حظوظك في نيل الوظيفة. هذه هي الأسئلة التي عليك تجنّبها خلال مقابلة العمل:

- "ماذا تفعل الشركة في الواقع؟"
هذا السؤال حول وظائف الشركة لا ينمّ أبداً عن حسن تقديرك للمنصب الذي تتقدّم إليه بهدف توظيفك. بغض النظر عن وظيفتك السابقة، يجب أن تكون على بيّنة من الحوادث الجارية وأنشطة الشركات. هذا السؤال، وفي أي صيغة طرحته، يدلّ على أنك لم تتحضّر جيداً للمقابلة.


- "عدد ساعات العمل المطلوبة؟"
إن هكذا سؤال سيكشف عن أولويّاتك في التقدّم للعمل. المقابلة هي فرصتك لتتألّق ولتظهر أفضل ما لديك من صفات تؤهّلك لهذا المنصب. الموظفون الأكثر نجاحاً يديرون وقتهم بشكل جيد، ولديهم الثقة بأنهم قادرون على تنظيم أولويّاتهم للقيام بعملهم كاملاً. السؤال عن تحديد ساعات العمل سيعطي الانطباع بأنك آتٍ لتقوم بالحد الأدنى من العمل. لذلك تجنّب الأسئلة المتعلقة بساعات العمل والإجازات المدفوعة.


- "متى يمكنني الحصول على زيادة أجر؟"
هذا السؤال يوضح أن المال هو دافعك الأساسي والوحيد للعمل. التقدّم والترقية والزيادة على الأجر تأتي لاحقاً عبر كفايتك في العمل. يجب أن تكون مستعداً للعمل من أجل المضي قدماً، وهذا غير مرتبط بزيادة الأجر، أقلّه خلال مقابلة التوظيف الأولى.


- "هل يمكنني أن أبدّل دوامي أو أتأخّر صباحاً؟"
قد تكون شخصاً يكره العمل صباحاً، أو لديه التزامات معيّنة كأن يقلّ أولاده إلى المدرسة. تلك الأسباب، ولو كانت أساسيّة بالنسبة إليك لتطلب التأخّر صباحاً أو تبديل الدوام لكنّها فعلاً ستؤثر في إمكان قبولك في الوظيفة. عليك أن تعلم أن الشركة في حاجة إلى هذا الدوام تحديداً وأنه من غير المستحبّ أن تبدأ وظيفتك بطلبات محرجة.


- "متى سأبدأ الإفادة من الفرص الخاصة؟"
لكلّ مؤسسة طبيعة عملها ونظامها. من غير المستحبّ أن تسأل في مقابلة التوظيف عن الوقت الذي يمكنك البدء فيه بالإفادة من فرصك السنوية مثلاً. في هذه المقابلة بالتحديد عليك أن تظهر قدراتك واندفاعك للعمل. الشروط المتعلّقة بالفرص وسواها يمكنك تسويتها لاحقاً.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard