الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

يائير غولان: الجيش السوري لم يعد موجوداً

المصدر: خاص- "النهار"
يائير غولان: الجيش السوري لم يعد موجوداً
يائير غولان: الجيش السوري لم يعد موجوداً
A+ A-

نقلت الصحف الإسرائيلية اليوم عن نائب رئيس اركان الجيش الإسرائيلي يائير غولان قوله إن الجيش السوري لم يعد موجوداً عملياً، وأن ضعف الأسد وانشغال "حزب الله" بالقتال في سوريا جعل وضع إسرائيل أفضل من أي وقت مضى على الجبهة الشمالية من الناحية الاستراتيجية.


وكتبت صحيفة "هآرتس" ان إسرائيل تكثف من متابعتها الاستخباراتية لتطورات الحرب الأهلية في سوريا في ضوء تزايد التقديرات بأن نظام الرئيس بشار الأسد يواجه صعوبة في التصدي لهجمات المتمردين ويخسر بسرعة سيطرته على جزء من المناطق المتبقية له. كما لاحظت إسرائيل تصاعد القلق في "حزب الله" جراء الاخفاقات التي مني بها معسكر الأسد في الاشهر الاخيرة على اكثر من جبهة في سوريا. ونقلت الصحيفة تقديرات جهات امنية إسرائيلية بأن عدد قتلى الحزب في الحرب الأهلية السورية تجاوز الـ800 قتيل، وانه يستخدم في قتاله في سوريا مختلف العتاد العسكري الذي في حوزته من بينها طائرات من دون طيار مزودة بمواد متفجرة.


لكن على الرغم من الانعكاسات التي تعتبرها إسرائيل ايجابية لتطورات المعارك في سوريا على وضعها الاستراتيجي فان لا شيء يضمن في رأي المصادر الامنية الإسرائيلية الا يتغير الوضع مستقبلاً، وان توجه التنظيمات السنيّة في حال سيطرت على كامل سوريا سلاحها نحو إسرائيل.


وتميل التقديرات الإسرائيلية الى انه رغم صعوبة وضع معسكر الأسد والانجازات الاخيرة التي حققتها تنظيمات المعارضة في الفترة الاخيرة فان انهيار نظام بشار ليس وشيكاً وقد يستغرق اشهراً أخرى.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم