الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

ندوة حول تطوير الاتصالات في الجامعة العربية المفتوحة

ندوة حول تطوير الاتصالات في الجامعة العربية المفتوحة
ندوة حول تطوير الاتصالات في الجامعة العربية المفتوحة
A+ A-

في حضور عدد من الباحثين من مختلف الجامعات اللبنانية،وحضور مستشار وزير الاتصالات الدكتور وليد كرم، نظّمت الجامعة العربية المفتوحة ندوة ابحاث حول سبل تطوير الاتصالات في الهواتف الذكية ضمن مشروع الابحاث SCAMMP الممول من الجامعة العربية المفتوحة.


افتتحت الندوة الدكتورة فيروز فرح سركيس، مديرة الجامعة العربية المفتوحة في لبنان بكلمة رحبت فيها بالمشاركين "خصوصاً ان لهذا الموضوع التأثير الكبير في تخفيف الجهد على مستخدمي الهواتف الذكية بعدما اصبح استعمال هذه الهواتف ضرورة ليس فقط للاغراض الشخصية بل لاغراض العمل ايضا بحيث اصبحت التطبيقات الذكية قطاع مهم في سوق العمل واصبح عدد المستخدمين بالعالم بالمليارات".


اما مستشار وزير الاتصالات الدكتور وليد كرم فتكلم عن مشروع MEIP وقيمته نحو ثلاثة عشر مليون دولار اميركي الذي تقوم به الوزارة بالتعاون مع البنك الدولي والذييهدف الى تحفيز وتفعيل المبادرات الشخصية والابداعات من الجيل الشاب لا سيما خريجو الجامعات اللبنانية في مجال تطبيقات الانترنت في لبنان وفتح المجال لانشاء شركات صغيرة تتيح لهم اطلاق هذه الأفكار على شكل خدمات تعمل على أسس تطبيقات الهواتف الذكية، ما يؤدي الى خلق فرص عمل جديدة تساهم في خفض معدل هجرة الادمغة و معها الأفكار الجديدة والخلاّقة الى الخارج. والامثلة كثيرة على نشأة عدة شركات صغيرة تمكنت بفترات قصيرة من تحقيق ثورات في عالم التطبيقات أدّى الى توسّع أعمال هذه الشركات بطريقة عالمية".


وعن ادارة المشروع المشترك بين الوزارة والبنك الدولي، اكد الدكتور كرم بأن ممثلي قطاعات عدة سيكون لها دور في ادارة المشروع منها ممثلين عن الجامعات وعن القطاع المالي وشركات المعلوماتية.


بدوره، شرح منسق المشروع الدكتور حسن سبيتي من الجامعة العربية المفتوحة ان هدف المشروع هو ايجاد وسيلة (وسيطة الادراك) في الهواتف الذكية والتيتتيح استخدام المعلومات المتعلقة بكيفية استعمال المرء للهاتف عبر المستشعرات داخل الاجهزة بشكل فعال ونقلها ليتم دمجها واستعمالها من التطبيقات كافة المزودة بهذه الوسيطة و التي تسهّل على المستخدم طريقة تعاطيه مع التطبيقات و بالتالي توفّر من الجهد والوقت لمتابعة عملها وتنظيمه".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم