هؤلاء الموظفون أكثر عرضة لمشاكل صحية!

30 أيار 2015 | 10:06

الناس الذين يعملون ضمن نظام المناوبة (shifts) هم أكثر عرضة لزيادة الوزن والإصابة السكري وارتفاع ضغط الدم. ووجد باحثون أميركيون في دراسة نشرت تفاصيلها في مجلة Sleep Health أنَّ الموظفين المناوبين أكثر أطروحة عرضة لتطور اضطرابات التمثيل الغذائي مثل السكري، وارتفاع الكولستيرول وارتفاع ضغط الدم مقارنة بالأشخاص الذين يعملون ضمن نظام عمل ثابت، مشيرين إلى أنَّ الذين يعملون في ساعات غير محددة يواجهون مشاكل صحية سببها قلة النوم. وحذَّر الباحثون الأشخاص الذين يعملون خارج جدول العمل التقليدي أي من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 5 عصراً، خصوصاً بعدما أصبح دوام العمل في مؤسسات وشركات وأماكن ترفيه قائماً على نظام المناوبة، حيث تختلف ساعات العمل بين يوم وآخر ما يزيد من الفجوة الصحية بين الموظفين ذوي الدوام الثابت والآخرين ما يؤثر سلباً على المدى الطويل في الجسم.

وفي هذا السياق، قالت الباحثة الرئيسية في الدراسة الدكتورة مارجوري غيفينز من جامعة ويسكونسن للطب والصحة العامة: "إنَّ الموظفين الذين يعملون وفق نظام المناوبة معرَّضون للمعاناة من مشاكل في النوم، خصوصاً أنَّ وظائفهم تتطلب منهم العمل ليلاً، أو ضمن دوامات متحركة". وأضافت: "غالباً ما يكون موظفو المناوبة من الرجال، أو الأفراد ذوي التحصيل العلمي المنخفض، أو من يعملون في المستشفيات، أو الإنتاج، أو في النقل البحري".

استخدم الباحثون بيانات المسح الذي أجرته جامعة ويسكونسن من خلال مقابلات في منازل الناس أو في العيادات الطبية، وتمَّ جمع البيانات إلى جانب الفحوصات الطبية. وتمَّ فحص نحو 1500 شخص لمعرفة مؤشر كتلة الجسم (BMI) المرتبط بزيادة الوزن والسمنة، إلى جانب اختبار لمعرفة ما إذا كانوا يعانون داء السكري - الدرجة 2.

وأظهرت النتائج أنَّ موظفي المناوبة أكثر احتمالاً لزيادة الوزن بنسبة 47.9%، في حين أنَّ الموظفين الذين يعملون ضمن جدول عمل ثابت فهم عرضة بنسبة 34.7% لزيادة الوزن. كذلك، تبين للباحثين أنَّ الموظفين الذين يعملون ضمن نظام المناوبة يواجهون:

- مشاكل في النوم مثل الأرق بنسبة 23.6 % مقابل 16.3%

- نوماً غير كافٍ بنسبة 53% مقارنة بـ 42.9%

- الإفراط في النوم لأكثر من الوقت المحدد للاستيقاظ 31.8% مقابل 24.4%

وعلاوة على ذلك، وجدت الدكتورة غيفينز وزملاؤها أنَّ مشاكل النوم تزيد من خطر ارتفاع الوزن أو الإصابة بمرض السكري، ما يشير إلى أن عدم حصول الموظف العامل ضمن نظام المناوبة على قسط كافٍ من النوم له آثار ضارة على الصحة.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard