الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

بلاتر يحاول أن ينأى بنفسه عن فضيحة الفيفا: انتظروا اخباراً سيئة اخرى

المصدر: "أ ف ب"، "رويترز"
بلاتر يحاول أن ينأى بنفسه عن فضيحة الفيفا: انتظروا اخباراً سيئة اخرى
بلاتر يحاول أن ينأى بنفسه عن فضيحة الفيفا: انتظروا اخباراً سيئة اخرى
A+ A-

حذر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" جوزيف بلاتر من ان "اخبارا سيئة اخرى قادمة" بعد الفضيحة التي هزت عرش المنظمة العالمية اثر توقيف 7 مسؤولين بتهمة الفساد، وذلك في كلمته الافتتاحية خلال كونغرس الفيفا في زيوريخ.
ويخوض بلاتر الساعي الى ولاية خامسة الانتخابات الرئاسية غدا ضد منافسه الوحيد الاردني الامير علي بن الحسين.
واعتبر بلاتر ان "المتهمين جلبوا العار والذل" الى كرة القدم، لكنه دافع عن نفسه بالقول "لا استطيع مراقبة الجميع". ولفت الى ان فضيحة الفساد جلبت العار والخزي للعبة، الا انه اشار الى إنه لا يمكن ألا يكون هناك فساد من أي نوع في كرة القدم.


وسعى بلاتر إلى أن ينأى بنفسه عن الفضيحة التي شهدت القبض على سبعة من المسؤولين البارزين في الفيفا في سويسرا بناء على اتهامات اميركية بالفساد وقال "لا يمكن أن أراقب الجميع طيلة الوقت. اذا أراد الناس ارتكاب مخالفات سيحاولون أيضا اخفائها". 
وأضاف أن الفيفا فقد الثقة ويجب أن يستعيدها بدءا من الغد"، مؤكداً ان "هناك حاجة لفعل المزيد لضمان أن يتصرف جميع من في كرة القدم بمسؤولية وبشكل أخلاقي". 


ويبدو ان  بلاتر في عين العاصفة عشية الانتخابات الرئاسية التي يواجه فيها منافسه الوحيد الاردني الامير علي بن الحسين بعد انتقادات لاذعة وهجمات عنيفة تعرض لها في اليومين الاخيرين من مسؤولين رياضيين وسياسيين ومن الصحف العالمية.
وارتفعت اصوات من كل حدب وصوب ضد السويسري البالغ من العمر التاسعة والسبعين والساعي الى ولاية خامسة على رأس الفيفا بعد الكشف عن اجراءات قضائية ضد 9 من المسؤولين في المنظمة.
ولم يتردد رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم، الفرنسي ميشال بلاتيني بمطالبة بلاتر بـ"الاستقالة"، اليوم خلال اجتماع لرؤساء الاتحادات القارية قبيل ساعات من انطلاق الكونغرس.


وقال بلاتيني للصحافة "طالبته بالاستقالة. كفى، كفى. لقد اصغى الي بلاتر لكنه قال ان الوقت متأخر"، داعيا الى انتخاب الامير علي بن الحسين.
واعتبر بلاتيني ان "اغلبية كبيرة من الاتحادات الوطنية الاوروبية ستصوت للامير علي ودعا الاتحادات الاخرى للتصويت له"، معربا عن اعتقاده "انه بالامكان هزيمة بلاتر".
واوضح "تغيير الرئيس هي الطريقة الوحيدة لتغيير الفيفا".
وكان الاتحاد الاوروبي طالب امس بتأجيل الانتخابات "لمدة 6 أشهر" كي يتم تفادي تحول الكونغرس الى "مسرحية". لكن بعد اجتماع الاتحاد القاري اليوم اكد رئيس الاتحاد الهولندي ميكايل فان براغ احد المرشحين المنسحبين الاسبوع الماضي بان الاتحاد الاوروبي لن يقاطع الكونغرس او الجلسة الانتخابية.
وقال فان براغ "اذا قررنا المقاطعة، سيتم انتخاب بلاتر رئيسا ونحن نرغب في تفادي ذلك بأي ثمن. الامير علي سيحظى على ما أعتقد بدعم كبير جدا من الاتحاد الاوروبي".
ولم يشأ الاتحاد الاوروبي مقاطعة الكونغرس ايضا بسبب الخلاف الناشب بين فلسطين واسرائيل، لان الاخيرة في حاجة الى دعم الاتحاد القاري لها كي تتحاشى الطرد من المنظمة العالمية.
ولا تزال الانتخابات اذا على موعدها غدا، لكن العاصفة التي تجتاح الفيفا ورئيسه قد يفيد منها الامير علي بن الحسين وقال بلاتيني "قبل احداث الاسبوع الحالي، قد يكون ذلك غير ممكن (هزيمة بلاتر)، لكن الان مع كل ما حصل، اعتقد انه بالامكان هزيمته".
تجدر الاشارة الى ان الاتحاد الاوسترالي اعلن صراحة اليوم ايضا بانه سيصوت للامير علي.
في المقابل، جدد الاتحاد الافريقي اليوم ايضا دعمه لبلاتر معللا قراره "بالاجراءات التي اتخذت في السنوات الاخيرة في فيفا لتحسين الحوكمة".
يذكر ان 209 اتحادات ستشارك في انتخاب الرئيس غدا وهي موزعة على الشكل التالي: اوروبا تضم 54 عضوا لكن جبل طارق لا تستطيع التصويت لان الفيفا لم يعترف بها رسميا، اسيا (46)، الكونكاكاف (35)، اوقيانيا (11)، واميركا الجنوبية (10) وافريقيا (54).


توتر ديبلوماسي
واستدعت الفضحية بطبيعة الحال تدخل السلطات السياسية فبعد مداخلة وزيرة العدل الاميركية لوريا لينش بالامس ومهاجمتها الفساد بعنف، رد رئيس روسيا فلاديمير بوتين متهما الولايات المتحدة بالتدخل لمنح "اعادة انتخاب بلاتر" رئيس للفيفا.
وقال بوتين "انها محاولة واضحة لعرقلة اعادة انتخاب بلاتر رئيسا للفيفا وانتهاك لمبادئ عمل المنظمات الدولية".
وانتقد بوتين الذي تشهد علاقات بلاده توترا مع واشنطن منذ بدء النزاع في اوكرانيا في نيسان 2014، الموقف الاميركي في ملف الفساد داخل الفيفا.
واعتبر ان "عمليات التوقيف تبدو غريبة. لست ادري ان كان اي من هؤلاء (المسؤولين) قد خالف احد القوانين لكن وفي كل الاحوال الولايات المتحدة لا علاقة لها بالامر. هم ليسوا مواطنين اميركيين واذا حصل امر فهو لم يكن على الاراضي الاميركية والولايات المتحدة لا علاقة لها بكل هذا".
واضاف بوتين انها "محاولة من واشنطن لفرض قوانينها على دول اخرى".
وشنت الصحف العالمية هجوما لاذعا على بلاتر وطالبته بالرحيل.
وقالت صحيفة "بيلد" الالمانية "ارحل" مع صورة لبلاتر.
وطالبت الصحيفة الالمانية الاكثر انتشارا في اوروبا تحت عنوان عريض "عراب"، بتنحي بلاتر باسم "ملايين من انصار اللعبة".
وتابعت "لا يمكن لصق اي تهمة به شخصيا، لكن في الوقت ذاته يغطي منظمة اجرامية تقوم بابقائه في السلطة".
اما "دي تلغراف" الهولندية فقالت "البراهين دامغة بفضل بعض المخبرين، وبلاتر هو رئيس عصابة الفساد".
ولم ترأف الصحف السويسرية بابن بلادها وقالت "لو ماتان" "يجب ان يرحل"، اما "تريبون دو جنيف" فقالت "سيد بلاتر، ارحل". واضافت "يحاول بلاتر اليوم ان ينظف بيت فيفا الداخلي. انها فضيحة حقيقية".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم