الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

نواب 14 آذار: لإنتخاب رئيس بالأكثرية المطلقة... وبكركي توضح

نواب 14 آذار: لإنتخاب رئيس بالأكثرية المطلقة... وبكركي توضح
نواب 14 آذار: لإنتخاب رئيس بالأكثرية المطلقة... وبكركي توضح
A+ A-

اشار وزير الاتصالات بطرس حرب بعد لقاء نواب 14 آذار والمستقلين المسيحيين البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي لمناسبة مرور سنة على الشغور الرئاسي، الى تشكيل لجنة للتواصل مع رئيس مجلس النواب نبيه بري ووضعه في جو الخطوات التي اتفق عليها الحاضرون. وتضم اللجنة: فريد مكاري، بطرس حرب، جورج عدوان، الرئيس امين الجميل وعاطف مجدلاني.


ولفت حرب في بيان تلاه باسم النواب الى "ان من بين الخطوات، اعتبار مجلس النواب في حال انعقاد دائم كما نص عليه الدستور والتوجه لتأمين حضور يومي في البرلمان لانتخاب رئيس، معتبرا النصاب الدستوري بعد الدورة الاولى هو الاكثرية المطلقة اي النصف + 1.


وتمنى نواب 14 آذار على الراعي "دعوة جميع النواب من كل الطوائف والاحزاب والكتل لاجتماع في بكركي لاتخاذ الخطوات المناسبة".


من جهته، أكد عضو كتلة "القوات اللبنانية" النائب أنطوان زهرا أن الحزب ضد الشغور في سدة الرئاسة، مضيفًا أنهم ضد العبث بالدستور والخيار الأول هو الدستور والدولة، داعيًا الى إنتخاب رئيس للجمهورية اليوم قبل الغد.
ما عضو كتلة "الكتائب" النائب نديم الجميّل، فقال: "هناك اكثر من 40 يعطلون نصاب جلسات انتخاب رئيس للجمهورية، وكلنا متضامنون مع البطريرك كحزب للوصول الى انتخاب رئيس للجمهورية".
وأكد النائب جورج عدوان من بكركي، ان "الدفاع عن لبنان لا يمكن أن يحصل إلا من خلال الدولة اللبنانية، ولا يمكن للدولة أن تقف إلا من خلال انتخاب رئيس".


وقال: "نقدم للبنانيين خيار الدولة وخيار التعلق بدستورنا كمخرج من هذه الازمة والنموذج التعددي اللبناني".


واشار الى ان "الصرخة تأتي اليوم في ظل تفاقم الوضع الاقليمي والوضع على الحدود".


في المقابل اوضح مكتب الاعلام في بكركي ان البطريرك لم يعط رأيه بالنصاب بل وافق على نقل الاقتراح الى بري ومناقشته معه مشيراً الى ما يتفقون عليه مع الرئيس نبيه بري يوافق عليه البطريرك.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم