كارثة غرق قارب المهاجرين اللبنانيين ضمن "وثائقيات"

25 نوار 2015 | 12:56

تبث قناة "سكاي نيوز عربية" ثاني أفلام سلسلة "وثائقيات" الاستقصائية، بعنوان "قوارب الموت.. حلم الهجرة وكابوس التهريب". ويتناول الفيلم تفاصيل قصة مجموعة من المهاجرين اللبنانيين الذين شرعوا بالهجرة بحراً إلى أوستراليا في سبتمبر 2013، ليتحول الحلم إلى مأساة بعد غرق العشرات منهم في عرض البحر.

تبدأ أحداث الفيلم بعرض الأحوال المعيشية السيئة في لبنان وبالذات في منطقة طرابلس في الشمال؛ مما يدفع الكثيرين إلى التفكير في الهجرة للبحث عن حياة أفضل. ويسرد الفيلم حكايات لأشخاص قرروا الهجرة بين شاب ترك أهله، ورجل قرر اصطحاب عائلته للعيش في اوستراليا، إحدى الوجهات المفضلة للمهاجرين.

تبدأ الرحلة المأسوية بعد إبرام اتفاق مع مهربين رسموا خطة لرحلة تنطلق من بيروت باتجاه ماليزيا، ومن بعدها إلى إندونيسيا حيث يمكث المهاجرون مدة لا تقل عن أربعين يوماً، في انتظار الجزء النهائي من الرحلة، وهم يترقبون الوصول للأرض الموعودة أوستراليا لبدء حياة جديدة وكريمة تعوضهم عن ما قاسوه في أرض الوطن.

وفي الرحلة من إندونيسيا إلى أوستراليا، يجد المهاجرون أنفسهم عالقين في عرض البحر على متن قارب متهالك وقديم بعد وعود كاذبة من المهرب بنقلهم لباخرة أفضل،ليظلوا على هذه الحال عدة أيام حتى تنفذ منهم المؤن ويتفكك القارب، ليغرق معه عشرات الأشخاص من 70 شخصاً كانوا على متنه، معظمهم من اللبنانيين، وكثير منهم نساء وأطفال.

وللتعمق في هذه المأساة، يستضيف الفيلم عدداً من الناجين وشهود العيان الذين كانوا على متن القارب، حيث يقص أحدهم للمشاهدينهول ما رآه وسمعه خلال رحلة مشؤومة ومحفوفة بالأخطار على متن قارب غير صالح للسفربقي أياماً عديدةفي مياه البحر من دون خط سير واضح، وعانى ركابه الأمرين وشهدوا غرق الكثير من أحبائهم في عرض البحر.

موعد العرض: مساء الأربعاء، العاشرة مساء بتوقيت أبوظبي، السادسة بتوقيت غرينتش.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard