الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

طائرات نظامية تقصف تدمر

المصدر: "أ ف ب"
طائرات نظامية تقصف تدمر
طائرات نظامية تقصف تدمر
A+ A-

شن الطيران الحربي التابع للنظام السوري 15 غارة جوية على الاقل على مدينة تدمر الاثرية واطرافها في وسط سوريا، وفق ما اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان اليوم.


وقال المرصد في بريد الكتروني "نفذ الطيران الحربي منذ صباح اليوم ما لا يقل عن 15 غارة (...) على اماكن في مدينة تدمر وبالقرب من الحرم الاثري للمدينة"، في محافظة حمص.


وتمكن تنظيم الدولة الاسلامية من السيطرة الخميس على مدينة تدمر المدرجة على لائحة التراث العالمي بعد اشتباكات عنيفة ضد قوات النظام تمكن خلالها من السيطرة على مناطق عدة وحقول للغاز في ريف حمص الشرقي.


واوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن "انها المرة الاولى التي يستهدف فيها الطيران الحربي التابع للنظام المدينة بهذا العدد من الغارات الجوية".


واشار الى ان الغارات التي "تسببت بدمار في المدينة، اوقعت اربعة قتلى مدنيين على الاقل وعشرات الجرحى بالاضافة الى خسائر بشرية مؤكدة في صفوف التنظيم بعد استهداف نقاط تجمعهم"، من دون تحديد العدد.


ونشرت "تنسيقية الثورة السورية في مدينة تدمر"، والتي يديرها ناشطون معارضون من المدينة، عبر "فايسبوك" ان الغارات ادت الى "سقوط العديد من الضحايا وعشرات الجرحى اصابات بعضهم خطيرة".


وقالت انها تمكنت من توثيق مقتل شخصين على الاقل، مشيرة الى "اشلاء" لم يتم التعرف على هوية اصحابها.
واكد مصدر امني سوري لوكالة فرانس برس ان "العمليات الحربية مستمرة ضد تنظيم داعش بما فيها الغارات الجوية في محيط بلدة السخنة وحقلي الهيل والارك (للغاز) وحول مدينة تدمر، وفي كل الطرق المؤدية اليها".


وسيطر التنظيم قبل وصوله الى تدمر على جميع هذه المناطق المجاورة الواقعة في ريف حمص الشرقي.
وقال المصدر الامني: "سنطارد تنظيم داعش اينما وجدوا والطيران يتابع تحركاتهم، واي تجمع يرصد يتم قصفه".
وطالت الغارات وفق المرصد، انحاء عدة في المدينة، بينها المستشفى الوطني وفرع الامن العسكري ومناطق قريبة من المواقع الاثرية في جنوب غرب المدينة والمعروفة باعمدتها الرومانية ومعابدها ومدافنها الملكية المزخرفة.


واعلن المرصد الاحد ان التنظيم اعدم 217 شخصا على الاقل بينهم 67 مدنيا منذ بدء هجومه في 16 ايار على مناطق عدة في ريف حمص الشرقي بينها تدمر.


وقال ان لدى تنظيم "الدولة الاسلامية" اكثر من 600 اسير من قوات النظام والمسلحين الموالين لها والمدنيين المتهمين بـ"العمالة للنظام".
وتحدث الاعلام السوري الرسمي من جهته عن "مجزرة" ارتكبها التنظيم داخل مدينة تدمر راح ضحيتها نحو 400 مدني، معظمهم من الاطفال والنساء.
وذكرت صحيفة الوطن السورية المقربة من السلطات الاثنين ان حصيلة القتلى في تدمر ارتفعت الى 450 شخصا معظمهم من الاطفال والنساء.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم