آلاف المتظاهرين ضدّ مشروع بناء قاعدة أميركية جديدة في اليابان

24 نوار 2015 | 15:47

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

الصورة عن "أ ف ب"

شكّل نحو 15 الف متظاهر سلسة بشرية في طوكيو، احتجاجاً على مشروع بناء قاعدة عسكرية أميركية جديدة في أرخبيل أوكيناوا جنوب اليابان. كما أحاطوا مبنى البرلمان ملوّحين بيافطات مناهضة للمشروع كتب على إحداها "لا لهونوكو".

وينصّ المشروع على نقل قاعدة فوتينما الجوية الأميركية إلى هينوكو في شمال شرق الارخبيل. ويفترض ان تنقل قاعدة فوتينما الواقعة في مدينة غينويان الى منطقة ساحلية أقل اكتظاظاً بالسكا، لكن سكان اوكيناوا لا يريدون إقامتها في منطقتهم.

وقال متظاهر اسمه اكيمي كيتاجيما (66 سنة): "علينا أن نوقف هذا البناء. الحكومة تحاول فرض امر واقع".

ويضم ارخبيل اوكيناوا الذي احتلّه الاميركيون بعد الحرب العالمية الثانية وأعيد إلى اليابان في 1972، اكثر من نصف 47 الف جندي اميركي يتمركزون في اليابان في تعايش مفروض على السكان الذين يتذمّرون منه.

ويشكو السكان من الضجيج ومخاطر وقوع حوادث. وهم يرون أيضاً أنّ وجود هذا العدد الكبير من الجنود الاميركيين يفتح الباب للإجرام وخصوصاً لجرائم الإغتصاب معتمّدين على عدد من الحوادث في السنوات الأخيرة.

وكان رئيس الوزراء الياباني المحافظ شينزو أبي أكّد رغبته في نقل القاعدة من فوتينما خلال قمة مع الرئيس الاميركي باراك اوباما في 29 نيسان في واشنطن، في إطار اتفاق دفاعي أميركي ياباني. وقال ابي "انه الحل الوحيد".

لكن حاكم اوكيناوا الذي يتمتع بشعبية كبيرة أكّد الاربعاء أنّه سيواصل معارضته لمشروع نقل قاعدة عسكرية أميركية إلى هذا الارخبيل الواقع في جنوب اليابان، عبر نقل معركته إلى واشنطن مباشرة.
ويفترض أن يتوجّه تاكيشي اوناغا الأسبوع المقبل إلى الولايات المتّحدة، وخصوصاً إلى واشنطن حيث يأمل في لقاء مسؤولين في الدفاع.

وقال الحاكم أنّ "الحكومة (المركزية) اخذت اراضينا وتريد ان نتحمّل عبء قواعد اميركية"، مضيفاً: "نريد منها أن توقف اعمال البناء وتبدأ محادثات"، معتبراً ان تمركز عناصر من مشاة البحرية الأميركية (المارينز) يشكّل "عقبة" في طريق التنمية الاقتصادية لاوكيناوا.

وكان اوناغا قاد الأحد الماضي تظاهرة لأكثر من 35 ألف ناشط سلمي في ناها عاصمة اوكيناوا. وهو يبدو أكثر فأكثر زعيم المعارضة للوجود الأميركي في الارخبيل.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard