"مشوار مع مغوار" من نيحا إلى معاصر الشوف

24 نوار 2015 | 13:07

يتألق لبنان الأحد المقبل ابتهاجاً ورقصاً تحت أشعة شمس أيار بتلك المجموعة المنتشرة على درب الجبل اللبناني بين نيحا ومعاصر الشوف، فأبناؤه الذين يشكلون هذه المجموعة يأتون من مختلف المناطق ليتشاركوا في "مشوار مع مغوار" ضمن يوم تنظّمه جمعيّة جبلنا بالتعاون مع مغاوير الجيش ومحميّة أرز الشوف.

وتقيم الجمعيّة وفق رئيستها يولا نجيم هذا النشاط "للسنة الثالثة على التوالي. في السنة الأولى نظّمنا هذا اليوم مع مغاوير الجيش، وفي السنة الثانية مع مغاوير البحر وهذه السنة مع مغاوير الجيش أيضاً". وأضافت "كنا في العادة ننظّم هذا النشاط ضمن فاعليات المهرجان الذي نقيمه كلّ سنة في أيلول، غير أننا قرّرنا تنظيمه في 31 أيار هذه السنة كون المدارس والجامعات تكون لا تزال مفتوحة أبوابها وبالتالي يمكننا التواصل أكثر مع الطلاب والتلامذة لنشرح لهم عن هذا النشاط ونحمّسهم على المشاركة".
ويشكل هذا اليوم وفق نجيم "فرصة فريدة تسمح بمشاركة الفرق المدنية المؤلفة من رجال ونساء وأولاد مع الوحدات العسكريّة في تمرين سير ينطلق من مدخل قلعة نيحا في تمام الساعة الثامنة صباحاً باتجاه ساحة معاصر الشوف. ويمتدّ تمرين السير هذا بين ثلاث وأربع ساعات على مسار يبلغ طوله بين 10 كلم و22 كلم، مع الإشارة إلى أن على المشاركين أن يكونوا فوق الـ12 عاماً"، لافتة إلى أنه "سيكون هناك وقفتان خلال اليوم الطويل ومن يرغب في إمكانه أن يسير 6 كلم فقط أو 12 كلم". ومع الوصول إلى معاصر الشوف "يلتقي الجميع على الغداء القروي في الحديقة العامّة التي ستضمّ سوقاً للأكل يضمّ المنتجات اللبنانيّة وأنواعاً مختلفة من الطعام. وسيتمّ إقفال الطريق كي يتسنّى لمن يرغبون في ركوب الدراجات الهوائيّة ممارسة هوايتهم".
وشدّدت على أن "مشوار مع مغوار هو نشاط وطني وبيئي وإجتماعي تنموي بامتياز، هو وطني لأنه يخلق أجواءاً من المرح بين عناصر الجيش والمواطنين ما يقرّب المواطن من المؤسسة العسكرية أكثر فيشعر بذلك التلاحم بينه وبين المؤسسة العسكرية والوطن، كما أنه يتعرّف إلى مواطنين من مناطق وأديان مختلفة. والنشاط بيئي لأنه يعرّف المواطن اللبناني إلى طبيعته وإلى محميّة أرز الشوف وما تتضمّنه من تنوع بيولوجي، بالإضافة إلى أن السير في الطبيعة يتيح ذلك التواصل معها ومع الذات فيترك ارتياحاً نفسياً. وهو نشاط إجتماعي تنمويّ لأنه يشجّع اليد العاملة المحليّة، فالطعام والمونة في سوق الأكل ستكون من منتجات أهل القرية وشراء الطعام منهم سوف يؤمّن لهم شيئاً من التشجيع حتى أن سائقي الباصات التي ستقلّ المشاركين هم من أبناء المنطقة".
ولفتت نجيم إلى أن "المشاركة في مشوار مع مغوار مجانيّة، وثمّة باصات تقلّ الراغبين في المشاركة من مختلف المناطق ويمكن الإطلاع على برنامج الباصات ومواعيد الإنطلاق والعودة على الموقع الخاص بالجمعيّة www.jabalna.org.org أو بالدخول إلى صفحة الجمعية على فايسبوك Jabalna". وشدّدت على أن "التدابير اللوجستية تفرض تسجيل الأسماء حتى يوم الخميس 28 أيار كحدّ أقصى، ويمكن تسجيل الأسماء عن طريق زيارة الموقع الإلكتروني أو بالإتصال على 05-350150".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard