الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

اكتشاف بروتينات عند ديناصور يعود الى 195 مليون سنة

المصدر: "أ ف ب"
اكتشاف بروتينات عند ديناصور يعود الى 195 مليون سنة
اكتشاف بروتينات عند ديناصور يعود الى 195 مليون سنة
A+ A-

اعلن باحثون انهم عثروا على اثار بروتينات على #ديناصور يعود الى 195 مليون سنة، في ما قد تكون أقدم بقايا لأنسجة لينة يتم اكتشافها وفق ما اعلن علماء.
وقال الاستاذ في جامعة تورنتو الكندية روبرت ريز "اكتشفنا وجود بروتينات محفوظة لدى ديناصور يعود 195 مليون سنة اي اقدم بمئة وعشرين مليون سنة من الاكتشافات المشابهة الاخرى".
ومن شأن هذه الجزئيات السماح بتحليل التركيبة الفيزيولوجية وعملية الأيض لدى حيوانات انقرضت قبل ملايين السنوات من على سطح الكوكب بحسب الدراسة.
وقد اشار الباحثون الى انهم اكتشفوا بروتينات، من نوع الكولاجين تحديدا، في داخل قنوات صغيرة في الاوعية الدموية في ضلع ديناصور من نوع لوفينغوصوروس كان يعيش في الصين خلال العصر الجوراسي المبكر.
وأوضح الباحث المشارك في اعداد الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة "نيتشر كومونيكيشنز" البريطانية أن هذا الديناصور "كان يقتات على النباتات مع عنق طويل وأطراف صغيرة، وكان بطول يراوح بين تسعة امتار وعشرة".
وعثر روبرت ريز وياو - تشانغ لي من معهد "ناشونال سينكروتون رادييشن ريسرتش سنتر" في تايوان، على الكولاجين بفضل مطياف للأشعة دون الحمراء، في تقنية تسمح بالتدقيق في التركيبة الكيميائية للعظم من دون استخراج المحتوى.
هذه التقنية من شأنها السماح بالكشف عن بروتينات اقدم وفق الباحث.
وأشار روبرت ريز في بيان الى ان "هذه البروتينات تمثل العناصر المكونة للانسجة اللينة للحيوانات، من المثير للاهتمام ان نفهم كيف تم حفظها".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم