الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

لماذا انتقد ليبرمان نتنياهو؟

المصدر: (أ ف ب)
لماذا انتقد ليبرمان نتنياهو؟
لماذا انتقد ليبرمان نتنياهو؟
A+ A-

حضّ وزير الخارجية الاسرائيلي السابق افيغدور ليبرمان اليوم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على الغاء محادثات مرتقبة مع ايمن عودة رئيس القائمة العربية المشتركة في البرلمان الاسرائيلي، واتهمه باضفاء شرعية على "داعمي الارهاب".


وليبرمان زعيم حزب اسرائيل بيتنا اليميني المتطرف المعادي للعرب والموجود حاليا في المعارضة، اعلن انه لن ينضم للحكومة الاسرائيلية الجديدة التي شكلها نتنياهو.


ولكنه قد ينضم في نهاية المطاف الى الائتلاف الحكومي الذي يملك اغلبية هشة في البرلمان مع 61 مقعدا من 120.
ويترأس ايمن عودة القائمة العربية المشتركة التي اصبحت القوة الثالثة في الكنيست بعد الانتخابات التشريعية في 17 من اذار الماضي، بعدما حصلت على 13 مقعدا.


وقال ليبرمان في بيان: "هذا الرجل يمثل لائحة من داعمي الارهاب في البرلمان الاسرائيلي--ورئيس وزراء اسرائيل الذي يترأس حكومة تعرف نفسها بانها قومية، سيلتقي به".


واضاف: "لقاء نتنياهو مع عودة، احد اشد المعارضين لان تكون اسرائيل دولة للشعب اليهودي، يعطي شرعية لقوى تعمل على تدمير اسرائيل من الداخل ويعطي ختم الموافقة على الطابور الخامس الذي يعمل من داخل البرلمان الاسرائيلي".


واعرب ليبرمان ايضا عن دعمه لتصريحات نتنياهو يوم الانتخابات التي حذر فيها من ان العرب يصوتون "باعداد كبيرة" لحث ناخبي اليمين على التصويت.


وراى ليبرمان ان نتنياهو كان محقا في ذلك لانه تم تشجيع العرب على التصويت من "عناصر معادية لاسرائيل، واولهم السلطة الفلسطينية".
وتعرضت تصريحات نتنياهو لانتقادات واسعة بسبب تصريحاته، وانتقدها الرئيس الاميركي باراك اوباما مشيرا بان مثل هذه التصريحات تقوض الديموقراطية الاسرائيلية.


ويعرف ليبرمان بمواقفه المتطرفة وتصريحاته المثيرة للجدل حيث يتهمه منتقدوه بانه عنصري وذي ميول "فاشية"، ويعرف بتصريحاته المعادية للاقلية العربية في اسرائيل والقيادة الفلسطينية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم