الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

العالم نحو مزيد من الخسائر البشرية المفجعة

المصدر: (أ ف ب)
العالم نحو مزيد من الخسائر البشرية المفجعة
العالم نحو مزيد من الخسائر البشرية المفجعة
A+ A-

اصدر المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية اليوم في لندن الطبعة الاولى لتقريره حول النزاعات المسلحة في العالم، تشير الى ان الحروب كانت اقل عددا في 2014 لكنها اكثر فتكا.


وينشر معهد البحوث البريطاني سنويا حصيلة استراتيجية وتقريرا حول توازن القوى في العالم. وهو يملك ايضا منذ 2003 قاعدة بيانات حول النزاعات المسلحة استخدمت لتغذية النشرة الجديدة التي قدمت في مقر المعهد الواقع على ضفاف نهر التيمز في لندن.


ويتناول التقرير بالتفصيل طبيعة ونتائج 42 نزاعا مسلحا (حروب اهلية وحركات تمرد...) سجلت في العالم في 2014، اي اقل بـ21 من النزاعات الـ63 التي احصيت في 2008.


ولفت نايجل انكستر الاخصائي في التهديدات العابرة للحدود في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية الى "ان عدد النزاعات المسلحة تضاءل تدريجاً منذ ان اطلقنا قاعدة المعطيات (...) لكن هذا التراجع عوض بتزايد كثافة العنف المترافق مع هذه النزاعات".
فبينما اسفرت النزاعات الـ63 في 2008 عن سقوط 56 الف ضحية في الاجمال، سقط اكثر من 180 الف شخص قتلى في النزاعات الـ42 العام الماضي، اي اكثر بثلاثة اضعاف.


والحرب في سوريا التي اوقعت 70 الف ضحية في 2014 من اجمالي يزيد عن 200 الف خلال اربع سنوات، مسؤولة الى حد كبير عن هذه الزيادة.
الى ذلك تسبب تقدم تنظيم الدولة الاسلامية العام الماضي بمقتل 18 الف شخص في العراق البلد الثاني الذي شهد اكثر النزاعات دموية متقدما على المكسيك بحسب تقرير المعهد.


واضاف هيغل انكستر ان النزاعات تؤدي ايضا الى "تزايد عدد النازحين داخل بلدانهم وكذلك اللاجئين في سائر ارجاء العالم".
واعلنت وكالة الامم المتحدة للاجئين العام الماضي ان هذا العدد تجاوز في 2013 الخمسين مليون شخص للمرة الاولى منذ الحرب العالمية الثانية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم