الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

بيجينغ "قلقة" لاتهام 6 صينيين بالتجسّس

المصدر: "أ ف ب"
بيجينغ "قلقة" لاتهام 6 صينيين بالتجسّس
بيجينغ "قلقة" لاتهام 6 صينيين بالتجسّس
A+ A-

أعلن المتحدث باسم الخارجية الصينية هونغ لي "أنّ الصين قلقة لاتهام القضاء الأميركي 6 صينيين بينهم أساتذة جامعيون، بالتجسّس الإقتصادي وسرقة إسرار تجارية متعلّقة بالهواتف النقّالة في الولايات المتحدة"، مضيفاً أنّ الحكومة الصينية ستتأكّد من احترام كامل حقوق ومصالح المواطنين الصينيين في المبادلات الثنائية".


ولم يجيب هونغ لي على سؤال لمعرفة ما إذا كانت هذه الإتهامات ستؤثر سلباً على العلاقات التجارية الصينية الأميركية.


وبحسب محضر الاتهام الذي نشرته وزارة العدل الأميركية الثلاثاء، يتّهم الرجال الـ6 وبينهم 3 جامعيين في الصين بسرقة تكنولوجيا من الشركتين الأميركيتين "أفاغو تكنولوجيز"، مقرّها في كاليفورنيا، و"سكاي ووركس سولوشنز" ومقرّها في مساتشوسيتس.


وأوقف أحد الأساتذة زهانغ هاو السبت لدى وصوله إلى الولايات المتحدة، تحديداً إلى مطار لوس أنجليس، وسجن الإثنين بعد أول مثول أمام قاضية في كاليفورنيا.


أمّا الـ5 الآخرون، الذين صدرت بحقّهم مذكّرة توقيف دولية، فما زالوا متواجدين في الصين بحسب متحدث باسم وزارة العدل الأميركية.


وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية جيفري راثكي للصحافيين "أنّ هذه القضية تدلّ إلى أي مدى تلتزم الولايات المتّحدة بحماية الأسرار التجارية للشركات الأميركية ومعلوماتها المسجّلة من السرقة"، مضيفاً "ان التجسّس الإقتصادي هو أمر نأخذه بجدية كبيرة".


والهدف من هذه المؤامرة التي تعود إلى 2006 هو سرقة أسرار تجارية لشركة "ـفاغو" و"سكاي ووركس"، خصوصاّ تكنولوجياتهما المستخدمة في الهواتف المحمولة لفرز الإشارات وتحسين الأداء.


وبحسب الأميركيّين، فإنّ هذه العملية نظّمت تحت إشراف مسؤولين من جامعة "تيانجين"، إحدى الجامعات الأساسية لوزارة التربية الصينية، عبر شركة وهمية في جزر كايمان لحساب هيئة في الصين، "ار او اف اس مايكروسيستمز"، المفترض ان تصنع هذه التكنولوجيات.
وأكّد موظف في قسم الدعاية بجامعة "تيانجين" أنّ المؤسسة "لا صلة لها البتة بـأفعال تجسّس".


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم