الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

هذه آثار العقاقير المضادة للاكتئاب !

هذه آثار العقاقير المضادة للاكتئاب !
هذه آثار العقاقير المضادة للاكتئاب !
A+ A-

أكَّد كبار العلماء أن العقاقير المضادة للاكتئاب هي المسؤولة عن أكثر من نصف مليون حالة وفاة سنوياً بين الناس الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً. وقال بيتر غوتسشيه، الباحث الطبي الدنماركي، في دراسة نشرت في المجلة الطبية البريطانية (BMJ) إنَّ "الاستخدام طويل الأمد للأدوية العقلية ضار جداً".


وأضاف: "تفتقر هذه العقاقير للفائدة، وأنا متأكد من أنه يمكن وقف كل الأدوية النفسية من دون التسبّب بضرر، وذلك من خلال إسقاط جميع مضادات الاكتئاب، والمخدرات، والخرف". وأجرى العلماء تحليلاً لإحصاءات وصفات طبية دنماركية لثلاثة أنواع من الأدوية النفسية: مضادات الذهان، والبنزوديازيبينات ومضادات الاكتئاب.


وشملت الدراسة الناس الذين تتراوح أعمارهم بين 65 عاماً أو أكثر فقط، وتمَّ قياس معدلات وفاة أولئك الذين يستخدمون الأدوية. وتبيَّن أنَّ ما يقرب من 1.5 مليون شخص في المملكة المتّحدة مدمنون على المخدرات مثل البنزوديازيبين المعروفة باسم "فاليوم" (Valium).


وتؤثّر هذه العقاقير على القدرات العقلية جراء استخدامها على المدى الطويل، لذا، ينبغي حصر استخدامها بحالات المرض الحادة.


من جهته، أشار آلان يونغ أستاذ اضطرابات المزاج في كلية King إلى أنَّ "أدوية الأمراض النفسية مفيدة مثل غيرها من العلاجات المستخدمة لظروف صحية مشتركة ومعقدة". وخلص إلى أنَّه "يجب فحص أدوية الأمراض النفسية بدقة وفعالية قبل وبعد موافقة الجهات الرقابية".


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم