هل يمكن استخدام "غوغل" في الامتحان!

18 أيار 2015 | 12:16

يجب أن يكون بإمكان الطلاب استخدام محرك البحث "غوغل" خلال خوضهم الامتحانات، هذا ما أعلنه رئيس مجلس امتحان مارك داوي في جامعات أكسفورد وكامبريدج وRSA، مضيفاً: "لا بد من أن يُسمح بذلك في الامتحانات العامة يوماً ما".

أستاذ التربية في جامعة هدرسفيلد روي فيشر وافقه على تصريحه، قائلاً: "من الأهم فحص المهارات التحليلية للطلاب أكثر مما تمَّ حفظه من المحاضرات والدروس". وتابع: "تتناول النقاشات دوماً إمكانية استخدام الكتب المدرسية (open book) في الامتحانات الرسمية. من هنا، فإنَّ خطوة استخدام "غوغل" خلال الامتحانات تعكس الطريقة التي يتعلم بها الناس في القرن الـ 21 حيث يجب أن يكون الامتحان مبنياً على الاستيعاب والفهم لا على تكرار ما جرى حفظه".

من جهتها، وصفت حملة Real Education هذا الاقتراح بالخطوة السلبية في وقت يعاني فيه قطاع التعليم من "أزمة" في المعايير التعليمية، وقالت: "علينا اختبار ما يحمله الأطفال في رؤوسهم".

وأضاف فيشر: "القدرة على استيعاب وحفظ التفاصيل المهمة يبدو أقل قيمة من القدرة على تحليل والإجابة. كما أنَّ استخدام المعلومات بذكاء ودقة يبدو أفضل بكثير من الحفظ عن ظهر قلب"، وفي الحقيقة، وسائل وأشكال إنتاج المعرفة يتغير جذرياً عبر طرق جديدة ومختلفة عن السابق".

وختم البروفسور فيشر: "لا زال قطاع التعليم تقليدياً خصوصاً لناحية الامتحانات، ولكن الانفتاح على تغيير الأسلوب المعتمد يمكن أن يحرز تقدماً في مجال التعليم، كما في مجالات أخرى".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard