الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

تعثّر في قانون الانتخاب وقرار للحريري قريباً

المصدر: خاص – "النهار"
A+ A-

تتجه الانظار غدا الى الرياض، بعدما سيتوجه اليها وفد من كتلة "المستقبل" للقاء الرئيس سعد الحريري، وسط تساؤلات عدة حول تشكيل الحكومة الجديدة، والقرار الذي سيتخذه الحريري في هذا الشأن.
ويفضلّ عضو "كتلة المستقبل" النائب احمد فتفت عدم كشف اسماء اعضاء الوفد الذي سيرأسه الرئيس فؤاد السنيورة، ويقول لـ"النهار" ان " الزيارة طبيعية للرئيس الحريري في هذه الاثناء، لان التشاور طبيعي ومهم، ولا يمكن ان يتم عبر الهاتف، نظرا الى حساسية المرحلة".
ويرى ان " الرئيس الحريري ينبغي ان يطلّع على كل التفاصيل، وفي النهاية ثمة قرار سيتخذه هو".
ويتابع: " هناك انطباع لدي ان الرئيس الحريري ليس في وارد ان يرأس حاليا الحكومة، لا سيما اننا نريد حكومة انتخابات، ولا يمكن ان يكون رئيسها الحريري".
اما في ما يتعلق بالمشاورات حول التوصل الى قانون انتخاب، فيوضح فتفت ان "النقاشات اخذت مسارها الطبيعي بين جميع الحلفاء، وكانت هناك نقاط مشتركة عدة، ولكن ايضا كان هناك تقاطع، وهذا ما اخرّ التوصل الى قانون موحد".
والمعلوم ان هذه المشاورات كانت تتم حول الاتفاق على صيغة مختلطة تجمع بين النسبي والاكثري، وجرت لهذه الغاية مشاورات بدأت بين "تيار المستقبل" والحزب التقدمي الاشتراكي، وتوسعت لتشمل مكونات من 14 اذار، ووفق معلومات "النهار" ان المشكلة لم تكن في الاقضية ولا في توزيع المقاعد، وانما المشكلة الحقيقية في ما يتعلق بالنظام النسبي، كانت في المحافظات التي ستعتمد، وتحديدا في ما يتعلق بتقسيم الشوف وعاليه، نظرا الى حساسية تقسيم هذه الاقضية بالنسبة الى النائب وليد جنبلاط.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم