السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

النيبال تدير من الخيم عمليات الاغاثة....

المصدر: "أ ف ب"
النيبال تدير من الخيم عمليات الاغاثة....
النيبال تدير من الخيم عمليات الاغاثة....
A+ A-

واصلت الوزارات في النيبال جهودها لتقديم مساعدات ميدانية لبعض المناطق النائية، حيث تعمل من الخيم والملاجئ الموقتة بعد الزلزال الذي اضر بشدة بالمباني الحكومية في العاصمة.


وادى الزلزال المدمر بقوة 7,3 درجات الثلثاء الى انهيارات ارضية واسفر عن سقوط ابنية اضعفها الزلزال الكبير الذي ضرب البلاد في 25 نيسان الماضي واودى بحياة أكثر من ثمانية الاف شخص وتدمير ما يقارب نصف مليون مسكن.
وتسعى حكومة النيبال، التي عانت من حجم كارثة الخامس والعشرين من نيسان، لايصال مواد الاغاثة الى المناطق الجبلية النائية في شرق البلاد التي تضررت كثيرا في الزلزال الاخير.
وتفاقمت الصعوبات بعد الاضرار الجسيمة التي لحقت بمجمع سينغا دوربار الحكومي في كاتماندو، اذ ان اجزاء منه تصدعت بشكل كبير بحيث لم يعد من الممكن استخدامه.
وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء اوتار كومار خاطري ان حتى فريقه يعمل الان خارج الخيمة، واصفا الحالى بـ"الوضع الصعب"، مضيفاً ان "كل عملياتنا في الوقت الحالي تتركز على ادارة الكوارث. نحن نحاول الآن ايجاد مبان آمنة يمكنها ايواء الجميع".
في كاتماندو، حيث قتل 11 شخصا الثلثاء، قضى العديد من الناجين المصابين ليلة اخرى في العراء، خوفا من العودة الى منازلهم.
في الوقت نفسه، استؤنفت عملية البحث عن مروحية عسكرية اميركية اختفت مع ثمانية اشخاص على متنها خلال ايصال المساعدات لضحايا الزلزال.
ولليوم الثالث على التوالي، قامت المروحيات العسكرية الاميركية والنيبالية ومئات من القوات البرية بعمليات بحث في المنطقة الجبلية النائية حيث اختفت المروحية المفقودة، ما يشير الى التحدي الكبير في العمل داخل بلاد الهمالايا.
وقال راجان داهال من الجيش النيبالي في اتصال مع وكالة فرانس برس من مقاطعة دولاخا الشرقية حيث اختفت المروحية "لقد بدانا البحث في وقت مبكر اليوم بمروحيتين للجيش. وقد تم نشر نحو 400 جندي لهذه المهمة".
وهناك مناطق تضررت بشدة ويصعب الوصول اليها عن طريق البر، ما اضطر القوات النيبالية الى اجلاء اكثر من 1400 شخص جوا، من المناطق التي ضربها الزلزال.
وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية لاكشمي براساد داكال ان حصيلة قتلى زلزال الثلثاء، الذي كان مركزه على 76 كلم شرق كاتماندو، قد ارتفعت الى 96 ليلا مع اكثر من 2500 جريح.
وكان العدد الاكبر من القتلى في دولاخا وسيندهوبالتشوك المجاورة، كما اودى الزلزال ايضا بحياة 17 شخصا في شمال الهند، وشخص واحد في التيبت.
وهذا الزلزال زاد من حجم التحدي في مساعدة ضحايا الزلزال الذي ضرب النيبال في 25 نيسان بقوة 7,8 درجات، وهو الاكبر الذي ضرب البلاد خلال 80 عاما، بالاضافة الى انهيارات ارضية ادت الى قطع العديد من الطرقات.
وقالت الامم المتحدة ان هناك "حاجة ماسة للخيم والمولدات وامدادات الوقود لضمان استمرار البث الاذاعي وجمع المعلومات من المناطق المتضررة".
ويؤكد العلماء ان زلزال الثلثاء يندرج في اطار هزات ارتدادية ناجمة عن زلزال 25 نيسان في اقليم لامجونغ غرب كاتماندو.
وقالت كارمن سولانا الخبيرة في شؤون البراكين في جامعة بورتسماوث البريطانية ان "الزلازل الكبيرة غالبا ما تليها هزات ارضية اخرى تكون احيانا اقوى من الاولى".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم