روزبرغ يضع حداً لهيمنة هاميلتون ويحقق فوزه الأول! (برعاية زيوت TOTAL QUARTZ)

10 نوار 2015 | 17:15

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

وضع سائق مرسيدس الالماني نيكو روزبرغ حدا لهيمنة زميله بطل العالم البريطاني لويس هاميلتون وحقق فوزه الاول لهذا الموسم بعدما انهى جائزة اسبانيا الكبرى، المرحلة الخامسة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد، في المركز الاول اليوم على حلبة برشلونة.

وتقدم روزبرغ على هاميلتون بالذات ليحقق فريق مرسيدس ثنائيته الثالثة لهذا الموسم من اصل 5 سباقات، فيما جاء سائق فيراري الالماني سيباستيان فيتل ثالثا امام الفنلنديين فالتيري بوتاس (وليامس) وزميله كيمي رايكونن.

واستحق روزبرغ فوزه الاول للموسم والتاسع في مسيرته بعدما سيطر على السباق الاول للموسم في القارة الاوروبية من البداية حتى النهاية، واضعا بذلك حدا لاحتكار هاميلتون الذي حقق ثلاثة انتصارات من اصل السباقات الاربعة الاولى للموسم ولم يفلت منه سوى سباق المرحلة الثانية في ماليزيا حين حل ثانيا خلف فيتل.

واسترد روزبرغ اعتباره وثأر لنفسه بعد الذي حصل في السباق الاسباني الموسم الماضي حين خرج هاميلتون فائزا للسباق الرابع على التوالي، متفوقا بفارق ضئيل جدا على زميله الالماني لكن الوضع كان مختلفا حينها اذ ان الاخير كان متخلفا عن زميله بعد ذلك السباق بفارق 3 نقاط فقط في حين ان الفارق بين سائقي مرسيدس كان 27 نقطة قبل سباق اليوم ثم تقلص الى 20 بعد فوز السائق الالماني (91 لروزبرغ مقابل 111 لهاميلتون) الذي ابتعد في المركز الثاني بفارق 11 نقطة عن فيتل الثالث (80 نقطة) بعد ان كان الفاصل بينهما نقطة فقط.

وحقق روزبرغ انطلاقة مثالية حيث حافظ على مركزه الاول، فيما تنازل هاميلتون عن مركزه الثاني لمصلحة فيتل وصعد رايكونن من المركز السابع الى الخامس خلف بوتاس وبقي الوضع على حاله حتى حان وقت التوقف الاول مع دخول هاميلتون وفيتل في اللفة 15 وقد تمكن الالماني من الخروج امام منافسه حامل اللقب.

ودخل روزبرغ في اللفة 16 كما حال بوتاس، ما سمح لرايكونن بالتصدر لبعض الوقت قبل دخوله في اللفة 17 وخروجه بعدها في المركز الخامس مجددا خلف روزبرغ وفيتل وهاميلتون وبوتاس.

ثم دخل هاميلتون وفيتل في معركة على المركز الثاني احتدمت مع اللفة 20 لكن سائق فيراري صمد امام محاولات منافسه البريطاني الا ان هذه المعركة سمحت لروزبرغ بالابتعاد بعض الشيء في الصدارة.
وتواصلت معاناة الاسباني فرناندو الونسو مع فريقه الجديد-القديم ماكلارين اذ اضطر للانسحاب في اللفة 27 بسبب مشكلات ميكانيكية، ليفشل بالتالي في الحصول على اي نقطة حتى الان بعد ان غاب عن السباق الافتتاحي ثم انسحب من السباق الثاني وحل في المركزين الثاني عشر والحادي عشر على التوالي في السباقين الاخيرين.

وشهدت اللفة 33 التوقف الثاني لهاميلتون الذي خرج في المركز الخامس موقتا خلف رايكونن الذي حجز بطل العالم خلفه لبعض الوقت قبل ان ينحني امام ضغطه وتصميمه، فاسحا المجال امامه لكي يخوض لفات سريعة على اطارات جديدة بهدف التمكن من تجاوز فيتل عندما يقرر الاخير اجراء توقفه الثاني وهذا ما حصل في اللفة 41 حيث تمكن سائق مرسيدس من التفوق على منافسه الالماني لكن الاخير كان يعتمد استراتيجية التوقف لمرتين مقابل ثلاثة لبطل العالم ما جعل النهاية مفتوحة على كافة الاحتمالات باستثناء ما يخص المركز الاول اذ كان روزبرغ محلقا في سمائه الخاصة بعدما ابتعد بفارق حوالي 24 ثانية عن زميله مع الوصول الى اللفة 43 وقبل توقفه الثاني الذي حصل في اللفة 46.

وتصدر هاميلتون السباق بعد التوقف الثاني لزميله وحافظ على موقعه حتى اللفة 52 عندما دخل الى مرأب فريقه لاجراء توقفه الثالث لكنه تمكن على اقله من الخروج امام فيتل الذي خسر الكثير من الوقت بسبب معاناته على الاطار المتوسط الليونة، وهو الامر الذي مهد الطريق امام فريق مرسيدس ليحصد الثنائية الثالثة له هذا الموسم من اصل 5 سباقات.

ترتيب العشرة الاوائل:

1- الالماني نيكو روزبرغ (مرسيدس) 958ر30ر1 ساعة
2- البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) بفارق 551ر17 ثانية
3- الالماني سيباستيان فيتل (فيراري) بفارق 342ر45 ث
4- الفنذلندي فالتيري بوتاس (وليامس مرسيدس) بفارق 217ر59 ث
5- الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) بفارق 002ر00ر1 دقيقة
6- البرازيلي فيليبي ماسا (وليامس مرسيدس) بفارق 3314ر21ر1 د
7- الاسترالي دانيال ريكياردو (ريد بو رينو) بفارق لفة كاملة
8- الفرنسي رومان غروجان (لوتوس رينو) بفارق لفة
9- الاسباني كارلوس ساينز (تورو روسو رينو) بفارق لفة
10- الروسي دانيل كيفات (ريد بول رينو) بفارق لفة

- ترتيب بطولة العالم:

1- هاميلتون 111 نقطة
2- روزبرغ 91
3- فيتل 80
4- رايكونن 52
5- بوتاس 42
6- ماسا 39
7- ريكياردو 25
8- غروجان 16
9- نصر 14
10- ساينز 8

- ترتيب الصانعين:

1- مرسيدس 202 نقطة
2- فيراري 132
3- وليامس 81
4- ريد بول 30
5- ساوبر 19.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard