الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

صور اللبنانيّة تحلّ ضيفة على الكونغرس الأميركي

المصدر: النهار
باسكال عازار
صور اللبنانيّة تحلّ ضيفة على الكونغرس الأميركي
صور اللبنانيّة تحلّ ضيفة على الكونغرس الأميركي
A+ A-

تحلّ صور، إحدى أقدم مدن العالم الفينيقيّ كضيفة على الكونغرس الأميركي ليوم كامل حاملة معها ذاك التاريخ العريق الذي طبع حياة المتوسّط خلال العصور القديمة. ومن لا يعرف تلك الجميلة اليسار بنت صور، تلك الشابة العصامية والصلبة التي أسست قرطاجة على الشواطئ التونسية. ومن يستطيع أن يمرّ على ذكر الإمبراطور اسكندر المقدوني من دون ذكر تلك المدينة المقاومة التي أبت التسليم له. استطاع أهل تلك المدينة العتيقة نشر الديانات في العالم القديم، والسيطرة على التجارة البحريّة على امتداد المتوسط فأسسوا مستوطنات تجاريّة عديدة. وها هو الزمن يعود إلى الوراء ليقدّم صور تلك الشابة الفينيقيّة إلى العالم الغربي كنموذج لحضارة غنيّة يحتضنها لبنان ويعتزّ بها.


وتستضيف مكتبة الكونغرس الأميركي في 3 حزيران المقبل يوماً كاملا عن صور بتنظيم من اللجنة الدولية لحماية صور واللجنة الأميركيّة لحماية صور بالتعاون مع شارل بستاني النائب في الكونغرس الأميركي من أصل لبناني. وقد تحدّثت رئيسة اللجنة الدوليّة لحماية صور والأمينة العامة لجمعيّات حماية المدينة في الخارج مهى الخليل الشلبي لـ"النهار" مشيرة إلى أن "هذا الحدث مهمّ جداً للبنان وسوف يعقد في مكتبة الكونغرس الأميركي وهي المكتبة الأهم في العالم كونها الأكبر والأوسع وتضمّ العدد الأكبر من الكتب والوثائق. وقد تمكنت من الحصول على تنظيم يوم كامل عن مدينة صور في 3 حزيران ينطلق في الثامنة والنصف صباحاً ويمتد حتى الخامسة والنصف بعد الظهر".


وسيتخلل هذا اليوم سلسلة محاضرات عن مدينة صور وتاريخها ومعالمها الفينيقية ومساهماتها الحضارية في حياة الشعوب، كما تطال دورها على مستوى التجارة والفن وذكرها في الكتاب المقدس.


وشدّدت الشلبي على أهميّة الحدث مشيرة إلى أنه "يعرّف العالم الغربي إلى حضارة صور والغنى الذي أعطته للعالم القديم. نحن كمؤسسة نعمل على الإضاءة على الحضارات القديمة التي مرّت في الشرق الأوسط وخصوصاً لبنان وقد أنشأنا معهداً للدراسات لهذا الغرض، ويقوم هذا المعهد بتعزيز دور صور الحضاري والثقافي والسياحي وسيتسنى لنا خلال اليوم الذي سيعقد في مكتبة الكونغرس بجعل الغرب يلتفت إلى صور ويهتم لحضارتها ودورها التاريخي". ولفتت "إن هذا الحدث سيساهم في دعم السياحة في لبنان ما يدخل في صلب العمل الإنمائي للبنان وله مردود كبير على الإنماء والثقافة والسياحة الوطنية فمن سيهتم بعد هذا اليوم بزيارة صور سوف يقوم فعلياً بزيارة لبنان".


وأضافت "قمنا بتأليف لجنة فخرية للحدث من كبار الأميركيين من أصل لبناني من بينهم سيناتورز ونواب في الكونغرس وسوف يكون هذا الحدث في رعايتهم ومشاركتهم. وبعد الإنتهاء من سلسلة محاضرات سوف يكون هناك معرضاً عن صور وكلّ ما تضمّه مكتبة الكونغرس من وثائق ومراجع ومعلومات عنها".


وفي المقابل تنظم اللجنة الدولية لحماية صور رحلة من من 1 إلى 5 حزيران بأسعار مخفضة إلى الولايات المتحدة الأميركية للبنانيين الراغبين في المشاركة بهذا اليوم المخصص لصور في مكتبة الكونغرس "وقد قمنا بذلك لتشجيع اللبنانيين على المشاركة بهذا اليوم الذي يعنيهم جداً، وسوف يتضمن برنامج الرحلة زيارات لأهم المواقع السياحية والثقافية والسياسية الأميركية وهو برنامج غني جداً يمكن الإطلاع عليه على موقعنا الإلكتروني www.tyrefoundation.org ".


[email protected]
Twitter: @azarpascale

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم