الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الاجماع الصيداوي ترجم فوزا في انتخابات الشرعي والأوقاف

المصدر: صيدا- النهار
احمد منتش
الاجماع الصيداوي ترجم فوزا في انتخابات الشرعي والأوقاف
الاجماع الصيداوي ترجم فوزا في انتخابات الشرعي والأوقاف
A+ A-

فرض الاجماع الصيداوي نفسه في انتخابات عضوية المجلس الشرعي والهيئة الادارية لمجلس أوقاف صيدا فوزا بالتزكية للمرشحين الثلاثة لعضوية الأول والمرشحين التسعة لعضوية الثاني.


وفي حضور واشراف مفتي صيدا الشيخ سليم سوسان انعقدت جلسة الانتخاب في قاعة الرئيس الشهيد رفيق الحريري في دار الافتاء في صيدا وترأس عضوا المجلس الشرعي الحالي محيي الدين القطب والمحامي عبد الحليم الزين لجنتي انتخاب اعضاء الشرعي والأوقاف مكلفين من مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان .


ورغم حسم التزكية مسبقا بسبب تطابق عدد المرشحين مع العدد المطلوب لعضوية المجلسين، الا ان القسم الأكبر من الناخبين تقاطروا منذ ساعات الصباح للمشاركة في الجلسة وتسجيل حضورهم فحضر اكثر من الثلثين، علما ان الهيئة الناخبة لعضوية الشرعي تتألف من 51 ناخبا هم" نائبا المدينة ورئيس واعضاء المجلس البلدي السنة والمفتون واعضاء المجلس الشرعي الحالي واعضاء مجلس الأوقاف الحالي وقضاة عدليون وقضاة شرع وائمة مساجد مثبتون" ، بينما تتألف الهيئة الناخبة للأوقاف من 42 ناخبا هم انفسهم باستثناء اعضاء الأوقاف.


وفاز بالتزكية لعضوية المجلس الشرعي : المحامي عبد الحليم سعد الدين الزين ، المحامي محمد موفق ابراهيم الرواس ، ووليد محيي الدين السبع أعين .
وفاز بالتزكية لعضوية المجلس الاداري للأوقاف: الشيخ راشد محمد الخليلي ، الشيخ حسين محمد الملاح والمحاميان ايمن حسن البابا ومحمد عبد الغني الجوهري والمهندسان مازن عبد الغني الصباغ وعدنان محمد سليم الحدق ومصطفى اسماعيل الزين ووجيه محمد كالو وعدنان شريف الأنصاري .


سوسان


واثر انتهاء جلسة التزكية قال المفتي سوسان: "بناء على القرار الصادر عن سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد الليطف دريان دعيت الهيئات الناخبة في كل الأراضي اللبنانية وصيدا من ضمنها لإجراء الانتخابات ضمن الأصول والنصوص القانونية الواردة في المرسوم 18 . ومنذ الصباح توافد الأخوة المقترعون لإجراء العملية الانتخابية في ظل النصاب المحدد والتوقيت المحدد من قبل سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية . وهنا لا بد ان اشير الى ان صيدا استطاعت ان تتوافق فيما بينها وبرعاية طيبة كريمة من قواها لإختيار المرشحين سواء اكان في المجلس الشرعي وعددهم ثلاثة او في المجلس الاداري للأوقاف وعددهم 9 ليقوموا بالتمثيل الحقيقي لمدينة صيدا . ولم تجر انتخابات بل كان هناك تزكية منذ ايام وتوافق الجميع على اختيار هؤلاء الأعضاء .والآن وقت العمل ووقت النهوض بالمؤسسة الدينية برعاية سماحة المفتي وتعاون الجميع من اجل تثبيت هذه المؤسسة مركزا دينياً ايمانياً وطنياً يدعو الى الاعتدال وينبذ التطرف والارهاب ويلعب دوراً اساسياً في بناء مؤسسة الدولة اللبنانية والمشاركة في كل المحطات الوطنية والدينية والنهوض بهذا المجتمع الاسلامي ليلتقي مع بقية اخوانه بمواطنية صالحة وشراكة ومناصفة عادلة في بناء هذه الدولة اللبنانية . صيدا اعطت المثل في الاختيار وفي الأسلوب واختارت ممثلين عنها وكان اسلوبها حضاريا واسلوبا توافقيا" .


وقال مفتي صور ومنطقتها الشيخ مدرار الحبال الذي حضر بصفته ناخبا ضمن الهيئة الناخبة في صيدا: "هذه المجالس سواء المجلس الشرعي الجديد او المجالس الادارية نعول عليها الكثير لأننا نرى انه لا بد من تفعيل دار الفتوى وتفعيل دورها اكثر فأكثر فالمعول عليه ان تكون هذه المجالس في معاونة سماحة مفتي الجمهورية للإرتقاء بالخطاب والارشاد والتوجيه وادارة شؤون الطائفة . وعلى مستوى منطقة صور تمت الأمور على خير وبالتوافق بفضل الله تبارك وتعالى بلائحة توافقية وكانت النتيجة كما انتظرنا ولله الحمد والفضل . وبالنسبة لصور لا يوجد انتخابات للمجلس الشرعي لعدم وجود اعضاء من صور ولكن على مستوى المجلس الاداري للأوقاف تمت الانتخابات كما يجب ولله الحمد".

وراى رئيس لجنة انتخاب اعضاء الهيئة الادارية لأوقاف صيدا المحامي عبد الحليم الزين: "من الملفت للنظر ان العملية الانتخابية التي جرت في صيدا كانت مميزة على صعيد لبنان والفضل فيها يعود الى وحدة الكلمة في صيدا والتي سعى لها الرئيس فؤاد السنيورة والنائب السيدة بهية الحريري . وعملية التزكية لها معاني كبيرة في صيدا ومسؤولية كبيرة على الأعضاء الذين فازوا ونتمنى ان تكون الخطوة القادمة تحديث المؤسسات الشرعية والوقفية في لبنان برعاية سماحة مفتي الجمهورية". واضاف: "حضر 30 من الهيئة الناخبة للمجلس الإداري وهذه مسؤولية كبيرة انهم حضروا رغم انهم يعرفون ان هناك تزكية ، وحضر عدد يفوق الثلثين من الهيئة الناخبة للمجلس الشرعي وايضا هذه مسؤولية كبيرة على الفائزين ونتمنى التوفيق للجميع".


وقال رئيس لجنة انتخاب اعضاء المجلس الشرعي محيي الدين القطب: "بتكليف من سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان ترأست جلسة انتخاب اعضاء المجلس الشرعي عن مدينة صيدا وبلغ عدد المرشحين ثلاثة وهو العدد المطلوب فيكون هؤلاء فائزين بالتزكية . وبالنسبة لمجلس الأوقاف عدد المرشحين 9 وفقا لإختصاصاتهم وطبعا العدد المطلوب 9 وبالتالي يكونوا فائزين بالتزكية، اتمنى ان يوفق اعضاء المجلسين الاداري والشرعي لخدمة الأوقاف والشرع الحنيف".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم