بحيرة اصطناعية لتأمين مياه الري لمزارعي اعالي بلدة القبيات عكار

8 نوار 2015 | 14:13

المصدر: عكار / ميشال حلاق

  • المصدر: عكار / ميشال حلاق

تستعد الجمعية التعاونية الزراعية في بلدة القبيات/ عكار لافتتاح أول بحيرة اصطناعية في اعالي جرود القبيات على ارتفاع يزيد على 1500 متر عن سطح البحر بعدما تم وضع اللمسات الاخيرة على هذا المشروع الحيوي، الذي انجز بمرحلته الاولى بدعم وتمويل من مركز التنمية والديموقراطية والحوكمة في حزب القوات اللبنانية، والذي من شانه فتح آفاق جديدة للزراعات الجبلية في هذه المنطقة لا سيما الاشجار المثمرة وفي مقدمتها التفاح، بشكل رئيسي، والكرز ويشجع المزارعين على استصلاح اراض جديدة مع توافر مياه الري على نحو مستدام .
رئيس الجمعية التعاونية الزراعية في القبيات مطانيوس رعد لفت الى ان مشروع البحيرة الاصطناعية ياتي من ضمن سلسلة المشاريع التنموية الزراعية التي عملت التعاونية على انجازها بما ساهم بتطور الواقع الزراعي لمزارعي بلدة القبيات، وقال بان عدد المنتسبين الى التعاونية بلغ نحو 280 عضوا غالبيتهم من مزارعي البلدة .
ولفت الى أن مشروع البحيرة اتى تلبية لحاجات مزارعي التفاح في منطقة كرم شباط في خراج بلدة القبيات الذين لطالما اشتكوا من نقص مياه الري نظرا لشح منسوب المياه في الينابيع الحالية التي لم تعد تروي سوى مساحات محدودة في هذه المنطقة الجبلية الزراعية بامتياز .
وقال: "لقد سعت التعاونية الزراعية في البلدة مع مركز التنمية والديموقراطية والحوكمة في حزب "القوات" اللبنانية وطرحنا هذا المشروع مع كل الدرسات المتصلة به وجدواه الاقتصادية واهميته بالنسبة لتثبيت المزارعين في ارضهم وبلدتهم فكان التجاوب سريعاً بقرار من رئيس الحزب الدكتور سمير جعجع.
واشار الى ان البحيرة تمتد على عقار مساحته 15 الف متر مربع تمتلكه التعاونية التي اعدت الخرائط الفنية للبحيرة التي تبلغ سعتها 50 الف متر مكعب من المياه تؤمن ري ما يزيد على 200 دونم من بساتين التفاح تعود ملكيتها لنحو 85 مزارعاً من ابناء القبيات، وان البحيرة ستساهم بتأمين 20 فرصة عمل لمزارعين جدد.
واكد رعد بان مركز التنمية والديموقراطية والحوكمة في القوات اللبنانية C.D.DG ) ) تبنت تنفيذ المشروع بمرحلته الاولى بشكل كامل وذلك انسجاماً مع سياستها الانمائية الهادفة الى تثبيت اهل الريف بارضهم وقراهم.
واشار رعد الى ان المشروع مقسم الى 3 مراحل:
المرحلة الاولى: انجاز مشروع انشاء البحيرة .
المرحلة الثانية انشاء شبكة توزيع المياه .
المرحلة الثالثة : انشاء شبكة ري بالتنقيط داخل بساتين الاشجار المثمرة لتوفير المياه بما يؤمن ايضا ري اكبر مساحة ممكنة من الاراضي الممكن استصلاحها وتشجيرها .
وقال إن المرحلة الاولى انجزت نهائياً وثمة بحث قائم مع جهات ومنظمات ومؤسسات مانحة التي ابدت اهتماما بتمويل تنفيذ المرحلتين آنفتي الذكر.
واننا نتطلع لان يستكمل هذا المشروع بشكل سريع لتأمين مياه الري خلال هذا الصيف وسيقام حفل خاص لتدشين البحيرة .
واشار رعد الى ان مياه البحيرة ستؤمن بشكل اساسي من متساقطات الامطار التي كانت في السابق تذهب هدراً. كما ان البحيرة ستزود بالمياه من الينابيع الجبلية المحيطة ابرزها نبعا النصارى والحريق واللذان تم تحويل الفائض منهما بواسطة اقنية الى البحيرة التي تم انشاء برك تصفية استباقية لتصفية المياه والحد من تدفق الوحول والحجارة الى حرم البحيرة لحمايتها .
كما ان مشروع البحيرة لَحظَ انشاء سياج من "الشباك الحديد" بارتفاع مترين عند محيط البحيرة حرصاً على السلامة العامة .
وتحدث رعد بأن التعاونية اليوم وبالتعاون مع المزارعين المستفيدين من هذا المشروع مكبة على تشكيل لجنة مشتركة لادارة هذا المشروع لتامين ديمومته لجهة السهر على توزيع المياه وصيانة دائمة للمشروع والتاسيس لتنفيذ مشاريع مستقبلية مماثلة نظراً لحاجة المنطقة الجبلية خصوصاً لمياه الري بخاصة في المناطق التي لن تتمكن من الافادة من مياه هذه البحيرة بفعل الواقع الجغرافي وهناك فكرة قيد الدرس لانشاء بحيرة مماثلة في منطقة كرم شباط لتأمين مياه لري اكثر من مئتي دونم اضافية من الاراضي المزراعية .
واشار الى ان التعاونية ساهمت بتشجير ما يزيد على 25 الف شجرة تفاح جديدة بأنواع جديدة ذات جودة عالية.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard