الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

مركبة الشحن الفضائي بروغرس تفتتت في الغلاف الجوي

المصدر: (أ ف ب)
مركبة الشحن الفضائي بروغرس تفتتت في الغلاف الجوي
مركبة الشحن الفضائي بروغرس تفتتت في الغلاف الجوي
A+ A-

تفتتت مركبة الشحن الروسية الفضائية غير المأهولة بروغرس تماما في الغلاف الجوي للارض فوق المحيط الهادئ اليوم بعدما فقد مركز التحكم الفضائي السيطرة عليها قبل ايام وسقطت في اتجاه الارض، على ما اعلنت وكالة الفضاء الروسية روسكوسموس.


وجاء في بيان صادر عن الوكالة ان "المركبة بروغرس لم تعد موجودة عند الساعة 2,04 ت.غ. من الثامن من ايار 2015"، اشارة الى احتراقها وتفتتها في الغلاف الجوي للارض، فوق المحيط الهادئ.


وتحترق معظم المركبات الفضائية من هذا النوع وتتفتت في الغلاف الجوي للارض بسبب احتكاكها بالطبقات العليا من الجو اثناء سقوطها في اتجاه الارض بسرعة كبيرة بعد انتهاء مهماتها في المدار، اما المركبات المصممة للهبوط على الارض مجددا فهي تدخل الغلاف الجوي ببطء وبزاوية منحنية.


وكان مركز التحكم الفضائي الروسي فقد السيطرة على بروغرس بعد ساعات على اطلاقها بواسطة صاروخ سويوز قبل اسبوع، وكان مقررا ان تلتحم المركبة مع محطة الفضاء الدولية في الثامن والعشرين من نيسان لتزويد الرواد المقيمين فيها المؤن والمعدات، لكن ذلك لم يحصل.
وتتكفل روسيا بثلاث الى اربع رحلات تموين سنوية للمحطة التي تسبح في مدار الارض.


وتمثل خسارة هذه المركبة التي كلفت اكثر من نصف مليار دولار ضربة قاسية لقطاع الفضاء الروسي، الذي يسجل سلسلة انتكاسات في السنوات الماضية.
لكن فشلها في بلوغ المحطة لن يسبب اي مشكلة كبرى لدى الرواد اذ ان المؤن الموجودة بحوزتهم تكفي لاشهر عدة.
ومن المتوقع ان تلتحم مركبة تموينية من نوع "دراغون" تابعة لشركة "سبايس اكس" الاميركية بمحطة الفضاء الدولية في 19 حزيران على اقرب تقدير.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم