يوم زراعي في دوما البترونية

7 نوار 2015 | 12:21

المصدر: البترون ـ "النهار"

  • المصدر: البترون ـ "النهار"

نظم المركز الزراعي في البترون وبالتعاون مع المركز الزراعي في مرجعيون يوما زراعيا في بلدة دوما البترونية بضيافة التعاونية الزراعية في البلدة، بهدف تبادل الخبرات والتجارب بين مزارعي الزيتون في مختلف المناطق اللبنانية.

بدأ اليوم الزراعي بحفل استقبال نظمتة تعاونية دوما لوفد من مزارعي الجنوب الذين تقدّمهم المهندسون رئيس المركز الزراعي في مرجعيون فؤاد ونسة ، رئيس المركز الزراعي في النبطية المهندس زاهر أيوب، رئيس المركز الزراعي في بنت جبيل المهندس حسين السقا ، أمين رئيس المركز الزراعي في حاصبياالمهندس اسماعيل ومدير المدرسة الفنية الزراعية في الخيام المهندس غيث معلوف مع وفد من طلاب المدرسة وكبار مزارعي الزيتون في منطقتي مرجعيون وحاصبيا.

وشارك في الاستقبال رئيس الهيئة العليا للتأديب ابن بلدة دوما القاضي مروان عبود ورئيس بلدية دوما جوزف خيرالله المعلوف ورئيس المركز الزراعي في طرابلس المهندسة سونيا الأبيضفي حضور رئيس المركز الزراعي في البترون المهندس داني باسيل الذي استهل اللقاء مرحبا بالضيوف الذين تكبدوا عناء الانتقال من أقصى الجنوب الى الشمال، كما هنأ رئيس التعاونية الزراعية في دوما نسيم المعلوف على حصوله على الجائزة الأولى لأفضل زيت لبناني للسنة 2015 في المباراة التي اجريت على هامش فاعليات "مع هوريكا" في بيال في 23/4/2015. كما قدم المهندس باسيل مداخلة علمية حول الطرق الفنية للتقويم الحسي لزيت الزيتون.

ثم انتقل الحضور الى حقول الزيتون في دوما حيث دار النقاش حول تبادل الخبرات ما بين الضيوف ومزارعي البلدة حول الممارسات الزراعية المختلفة في حقول الزيتون والفروقات في المعاملة بين منطقة واخرى في مجالات التربية والتقليم والتسميد ومكافحة الأعشاب وصولا الى مواعيد وطرق القطاف والعصر.

اختتم النهار بتبادل نخب الصداقة وبجولة سياحية في السوق القديم في دوما وبزيارة اشجار الزيتون الأثرية في بلدة بشعلة المجاورة.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard