طهران: أفراد طاقم سفينة الشحن باتوا "احراراً"

6 نوار 2015 | 16:19

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

الصورة عن "أ ب"

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الايرانية أن أفراد طاقم سفينة الشحن "مايرسك تيغريس"، التي اعترضتها البحرية الإيرانية الأسبوع الماضي، ونقلوا بعدها إلى مرفأ في جنوب البلاد باتوا "احراراً".

وكانت البحرية الإيرانية أرغمت في 28 نيسان سفينة تجارية تابعة لشركة "مايرسك" الدنماركية وترفع علم جزر مارشال، على التوّجه الى مرفأ ايراني، بينما كانت في منطقة مضيق هرمز، وذلك عملاً بقرار قضائي لمصلحة شركة ايرانية.

وطالبت الشركة الدنماركية بإطلاق سراح الطاقم مؤكدةً أنهم "لا يتقاضون أجورهم من مايرسك لاين التي لا تملك السفينة ايضاً". وأكّدت ان السفينة تشغلها ريكمرز شيب مانجمنت وانها تقوم برحلة تسوّق لها مايرسك لاين.

وتابعت مرضية أفخم "ان افراد الطاقم الـ24 أحرار وهم يتلقّون مساعدة قنصليّة ولا علاقة لهم بنظرنا باعتراض السفينة"، موضحةً أن "المفاوضات مستمرّة بين الشركة الخاصة التي رفعت الشكوى وأنه من الممكن تسوية المسألة بحلول يوم أو يومين".

وكرّرت المتحدثة ان اعتراض السفينة "مسألة قضائية وليست سياسيّة او عسكريّة".
وتلاحق شركة "بارس طلايي" للمنتجات النفطيّة مايسرت، في إطار خلاف حول 10 حاويات أرسلت الى دبي في كانون الثاني 2005. واضّطرت مايرسك الى دفع 3,6 ملايين دولار عطل وضرر، بعد رفض طلب استئناف تقدمت به.

ويعتبر مضيق هرمز أبرز ممرّ لتصدير النفط بحرياً في العالم. ويمرً حوالى 30 في المئة من النفط الذي يصدر بحرياً عبر المضيق، أي حوالى 17 مليون برميل يومياً.

وأشار التلفزيون الايراني الى ان افراد الطاقم يتحّدرون من بلغاريا من بينهم القبطان ومن بورما ورومانيا وبريطانيا.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard